القيمة اليومية للفيتامينات.. إلجسم بحاجة الي معدل عام ثابت من الفيتامينات يوميا يطلق عليه اسم القيمة اليومية على اساس المعدل العام للطاقة التي ينالها الانسان يوميا عبر التغذية

رغم ان حاجة البشر الى الفيتامينات تختلف نسبيا من إنسان الى آخر فان إلجسم بحاجة الي معدل عام ثابت من الفيتامينات يوميا يطلق عليه اسم القيمة اليوميةDaily Value (DV). وتوصل العلماء، بناء على ابحاث دقيقة ومطولة، الى وضع خطوط عامة للكميات اليومية اللازمة من الفيتامينات يمكن ان تكون مقياسا دوليا. ويمكن ملاحظة هذه النسب مطروحة على كافة مستحضرات الفيتامينات وبشكل قيمة يومية DV. وقد ارسى العلماء تقديراتهم عن القيمة اليومية للفيتامينات على اساس المعدل العام للطاقة التي ينالها الانسان يوميا عبر التغذية والبالغ 2000 سعرة حرارية. وتقدر القيمة اليومية من فيتامين سي بحوالي 60 ملغم يوميا ولهذا فان اقراص الفيتامينات التي يكتب عليها 30 مغم او 50% تعني انها تحوي نصف القيمة اليومية المحددة.
وسوق المستحضرات مليئة باقراص الفيتامينات الا ان اي منها لا يلبي حاجة الجسم كما تلبيه الغذية العلمية الصحيحة الغنية بالفيتامينات والمعادن والمتوا زنة بيت ا لبروتينات وا لسكريات والشحوم.
 ويبدو ان القيم اليومية للفيتامينات ليست ثابتة وانها قابلة للتغيير وبالارتباط مع قناعات الاطباء في كل بلد. وعلى هذا الاساس فقد اتفق اتحاد التغذية الالمان مع نظيره ا لنمساوي عام 2000 على ضرورة زيادة القيم اليومية للفيتامينات التي تم تحديدها عام 1991.
 واليكم القيم اليومية المطروحة عام 2000 مع مقارنتها بقيم 1991:
- الفوليك اسيد: 400 ميكروغرام (305 ملغم عام 1991).
- فيتامين سي 1000 ملغم / 150 ملغم عند المدخنين (75 مغم عام 1991).
- فيتامين اي A  2 - 4 ملغم / ما يعدل ريتينول (2 ملغم عام 1 99 1).
- فيتامين E :15 ملغم (12 ملغم).
 ولاول مرة في تاريخ اتحاد ا لتغذية الالمانية يجري طرح نسبة يوميا من تناول الكحول لا ينبغي تجاوزها وهي 20 غم يوميا بالنسبة للذكور و 10 غم يوميا بالنسبة للاناث.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال