العوامل في بنية النص السردي.. علاقة التواصل بين المرسِل والمرسَل إليه تمر عبر علاقة الرغبة أو علاقة الذات بالموضوع

بالنسبة لـ (العوامل) Actants وزّع (بروب) الوظائف على سبع شخصيات أساسية هي:
1- المعتدي أو الشرير.
2- المانح أو الواهب.
3- المساعد.
4- الأميرة أو المهمة الصعبة.
5- الطالب أو إرسال البطل.
6- عمل البطل أو الرحيل من أجل البحث.
7- عمل البطل المزيف.

وأما (غريماس) Greimas فقد اعتبر هذه الشخصيات بمثابة (عوامل).
واستخلص عاملين أساسيين يقوم عليهما الملفوظ البسيط، ووضعهما في شكل متعارض:
الذات # الموضوع.
المرسِل # المرسَل إليه.

كما استفاد غريماس من (العوامل) في المسرح كما تحدّث عنها سوريو Souriau فوضع نموذجاً للتحليل يقوم على ستة عوامل تأتلف في ثلاث علاقات هي:

1- علاقة الرغبة:
وتجمع بين مَنْ يرغب (الذات)، وما هو مرغوب فيه (الموضوع).

2- علاقة التواصل:
وتفترض أن كل رغبة لا بد أن يكون وراءها محرك أو دافع يسميه غريماس (مرسِلاً).

كما أن تحقيق الرغبة لا يكون ذاتياً بطريقة مطلقة، ولكنه موجه إلى عامل آخر يسمى (مرسَلاً إليه).
وعلاقة التواصل بين المرسِل والمرسَل إليه تمر عبر علاقة الرغبة أو علاقة الذات بالموضوع.

3- علاقة الصراع:
وينتج عنها إما منع حصول العلاقتين السابقتين، وإما العمل على تحقيقهما.

وضمن علاقة الصراع يتعارض عاملان: المُساعد الذي يقف إلى جانب الذات، والمُعارض الذي يعمل على عرقلة جهود الذات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال