الخطوات التي قام بها هرتسل لتحقيق قرارات مؤتمر بازل.. انشاء استيطان يهوديّ في أراضي السلطنة العثمانية مقابل توفير الأموال اللازمة لتسديد ديون الدولة

الخطوات التي قام بها هرتسل لتحقيق قرارات مؤتمر بازل:
1- قام هرتسل قبل انعقاد مؤتمر بازل بفترة قصيرة بسلسلة من الاتصالات مع السلطات العثمانية في العاصمة استنبول في محاولة منه لإقناع هذه السلطات بمنح اليهود امتيازا في إقامة مستوطنات في فلسطين مقابل قيام هرتسل بتوفير الأموال اللازمة لتسديد ديون الدولة العثمانية الكثيرة.
2- وفي نفس الوقت عمل هرتسل على اقناع موظفين ألمان ليتوسطوا لدى الحكومة العثمانية لتسهيل تحقيق هذه الغاية، ولكنّ الألمان رفضوا ذلك.
3- وبعد سلسلة من الضغوط والتوسطات وتقديم الرشاوى لموظفي الحكومة العثمانية، نجح هرتسل في الالتقاء بالسطان العثمانيّ بالسلطان عبد الحميد الثاني عام 1901م.
4- ووافق السلطان على انشاء استيطان يهوديّ في أراضي السلطنة، بشرط أن تكون حركة الاستيطان هذه موزعة في كافة ولايات السلطنة.
وأن يكون اليهود مواطنين عاديين بدون امتيازات خاصة وأن يخضعوا مباشرة لحكمه.
وهذه الشروط مقابل تسديد الديون.
ولم يكن باستطاعة هرتسل الموافقة عليها.
5- ولكن هرتسل لم ييأس بل توجه نحو الانجليز والروس. وعقد المؤتمر الصهيونيّ الرابع في لندن، واستدعي هرتسل لإلقاء محاضرة حول الهجرة اليهودية أمام لجنة حكومية خاصة أقيمت لهذا الغاية، التي اقترحت بريطانيا توطين اليهود في العريش (مصر).
6- وأثر فشل هذا المشروع، طرح الانجليز فكرة إقامة دولة يهودية في أوغندا في أفريقيا، رغم معارضة قطاعات واسعة من اليهود على هذا المشروع.
7- وفي نفس الوقت، قام هرتسل بلقاء عدد من المسؤولين في حكومة القيصر الروسيّ لنيل اعتراف الحكومة الروسية رسميا بالحركة الصهيونية في روسيا.
ولكن مساعيه للقاء القيصر الروسيّ لم تنجح.
8- وواجه هرتسل معارضة شديدة للغاية في جلسات المؤتمر الصهيونيّ السادس عام 1903م، خاصة في اقامة الدولة اليهودية في أوغندا.
تحركات هرتسل الدبلوماسيّ كانت هاما في اثارة الفكرة الصهيونية بضرورة اقامة دولة لليهود في فلسطين.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال