معركة بيرل هاربر.. قيام قوات سلاح الجو اليابانيّ بقصف مفاجئ للقاعدة البحرية للأسطول الأمريكي في ميناء بيرل هاربر (ميناء اللالئ) الموجود في جزر هاواي

معركة بيرل هاربر
Battle of Pearl Harbor
انضمت في شتاء 1941م جبهة جديدة الى جبهات القتال.

ففي سنة 1941م قامت قوات سلاح الجو اليابانيّ بقصف مفاجئ للقاعدة البحرية للأسطول الأمريكي في ميناء بيرل هاربر (ميناء اللالئ) الموجود في جزر هاواي.

ونتيجة لذلك فقد انضمت الولايات المتحدة الى حرب العالمية الثانية.
نتيجة للقصف اليابانيّ العنيف فقد تم إغراق 18 سفينة حربية أمريكية وتحطيم 108 طائرة حربية.
وبلغ عدد قتلى الأمريكان من القصف المكثف: 1172 جندي.

كان الهجوم على بيرل هاربور ضربة عسكرية استباقية مفاجئة من قبل الخدمة الجوية البحرية اليابانية الإمبراطورية على الولايات المتحدة (دولة محايدة في ذلك الوقت) ضد القاعدة البحرية في بيرل هاربور في هونولولو ، مقاطعة هاواي ، قبل الساعة 08:00 مباشرة ، صباح الأحد 7 ديسمبر 1941.

أدى الهجوم إلى دخول الولايات المتحدة رسميًا في الحرب العالمية الثانية في اليوم التالي.
أشارت القيادة العسكرية اليابانية إلى الهجوم باسم عملية هاواي وعملية منظمة العفو الدولية ، وعملية ز أثناء التخطيط لها.

كانت اليابان تنوي الهجوم كإجراء وقائي لمنع أسطول الولايات المتحدة في المحيط الهادئ من التدخل في عملياتها العسكرية المخططة في جنوب شرق آسيا ضد أقاليم ما وراء البحار في المملكة المتحدة وهولندا والولايات المتحدة.

على مدار سبع ساعات ، كانت هناك هجمات يابانية منسقة على الفلبين التي تسيطر عليها الولايات المتحدة وغوام وجزيرة وايك وعلى الإمبراطورية البريطانية في مالايا وسنغافورة وهونج كونج.

بدأ الهجوم الساعة 7:48 صباحاً بتوقيت هاواي (18:18 بتوقيت جرينتش).
تم مهاجمة القاعدة بواسطة 353 طائرة إمبراطورية يابانية (بما في ذلك المقاتلات وقاذفات القنابل الغطس وقاذفات الطوربيدات) في موجتين، أطلقت من ست حاملات طائرات.

تضررت جميع السفن الحربية الثمانية التابعة للبحرية الأمريكية، مع أربع غرق.
تم رفع جميع ما عدا يو إس إس أريزونا في وقت لاحق، وعاد ستة إلى الخدمة واستمروا في القتال في الحرب.

كما أغرق اليابانيون أو أتلفوا ثلاث طرادات وثلاث مدمرات وسفينة تدريب مضادة للطائرات وطبقة واحدة صغيرة.
تم تدمير 188 طائرة أمريكية ؛ قتل 2403 أمريكيين وجرح 1178 آخرين.

لم تتم مهاجمة منشآت القاعدة المهمة مثل محطة الطاقة، الحوض الجاف، حوض بناء السفن، الصيانة، ومرافق تخزين الوقود والطوربيدات، بالإضافة إلى أرصفة الغواصات ومبنى المقر الرئيسي (أيضًا مقر قسم المخابرات).كانت الخسائر اليابانية خفيفة: فقد 29 طائرة وخمس غواصات قزمة وقتل 64 جنديًا.
تم القبض على Kazuo Sakamaki، الضابط الآمر لإحدى الغواصات.

أعلنت اليابان إعلان الحرب على الولايات المتحدة في وقت لاحق من ذلك اليوم (8 ديسمبر في طوكيو) ، لكن الإعلان لم يسلم حتى اليوم التالي. في اليوم التالي، 8 ديسمبر، أعلن الكونغرس الحرب على اليابان.

في 11 ديسمبر، أعلنت كل من ألمانيا وإيطاليا الحرب على الولايات المتحدة، التي ردت بإعلان الحرب ضد ألمانيا وإيطاليا.

كانت هناك سوابق تاريخية عديدة للعمل العسكري غير المعلن الذي قامت به اليابان، لكن عدم وجود أي تحذير رسمي، لا سيما في الوقت الذي كانت فيه مفاوضات السلام لا تزال جارية، دفع الرئيس فرانكلين روزفلت إلى إعلان 7 ديسمبر 1941، "موعد سيعيش في خزي ".

لأن الهجوم وقع بدون إعلان حرب ودون سابق إنذار، تم الحكم على الهجوم على بيرل هاربور لاحقًا في محاكمات طوكيو بأنه جريمة حرب.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال