معركة العلمين شمال مصر.. قرار رومل الجنرال الألماني الهجوم على الخطوط البريطانية على الحدود الليبية المصرية وانتصار دول الحلفاء وهزيمة دول المحور وابعادها عن القناة وانسحابها نحو تونس

معركة العلمين
Battle of Alamein

من أهم وأشهر معارك الحرب العالمية الثانية.
جرت في شمالي مصر بين 10/1942-11/1942م.

قرر رومل الجنرال الألماني في مطلع سنة 1942م الهجوم على الخطوط البريطانية على الحدود الليبية المصرية.
وتمكنت من الدخول في أراضي مصر ووصلت حتى العلمين بحيث أنها لم تكن  بعيدة عن الاسكندرية وقناة السويس.

وقد ظهر التفوق لصالح بريطانيا وأمريكا بسبب امتلاكها عددا أكبر من الدبابات وإدارة المعركة بفتح عدة جبهات أدت الى تدمير  آليات كثيرة للألمات والإيطاليين.
كانت النتيجة انتصار دول الحلفاء وهزيمة دول المحور وإبعادها عن القناة وانسحابها نحو تونس.

كانت معركة العلمين تتويجا لحملة الحرب العالمية الثانية في شمال أفريقيا بين الإمبراطورية البريطانية والجيش الألماني الإيطالي.
من خلال نشر مجموعة أكبر بكثير من الجنود والدبابات من المعارضة، شن القائد البريطاني برنارد لو مونتغومري هجومًا للمشاة على العلمين في 23 أكتوبر 1942.

عاد المارشال الألماني إروين رومل إلى المعركة من المرض وحاول وقف المد، لكن الميزة البريطانية في الأفراد والمدفعية أثبتت أنها ساحقة للغاية.
بعد أن منع هتلر انسحابًا مبدئيًا في أوائل نوفمبر، تمكن رومل من الفرار من الإبادة بسحب رجاله إلى تونس.

كانت معركة العلمين تتويجًا لحملة شمال إفريقيا بين قوات الإمبراطورية البريطانية والجيش الألماني الإيطالي بقيادة ميدانية من قبل إروين رومل في الحرب العالمية الثانية.

بعد أن أخذ طبرق في يونيو 1942، تقدم رومل إلى مصر ولكن تم فحصه وضربه في علم حلفا في سبتمبر.
بعد ذلك مرت المبادرة.

قام رومل بتعدين وتحصين خط طوله أربعين ميلًا بعمق وقوة كبيرين - بشكل غير عادي، في حرب الصحراء، تم إغلاق كلا الجانبين، من قبل البحر الأبيض المتوسط ​​في الشمال ومن قبل منخفض القطارة في الجنوب.

لكسر هذا الخط وتدمير قوات المحور كانت مهمة برنارد مونتغمري، قيادة القوات الإمبريالية البريطانية.
ستكون المعركة قضية ثابتة - لن تكون هناك فرصة تذكر للمناورة.

رومل (في إجازة مرضية عندما بدأت المعركة ولكن بعد التخطيط شخصياً للدفاع) قاد ثلاثة عشر فرقة وخمسمائة دبابة ، يبلغ مجموعها حوالي 100000 رجل.

تخلص مونتجومري من ضعف عدد الدبابات والرجال تقريبًا - جيش من البريطانيين والأستراليين والنيوزيلنديين والهنود وجنوب إفريقيا، إلى جانب بعض الوحدات الفرنسية واليونانية؛ وقف التفوق الجوي للحلفاء عند نفس النسبة تقريبًا.

بدأت المعركة في 23 أكتوبر، وكانت النتيجة، بعد عشرة أيام من القصف العنيف ، انتصارًا كاملًا للحلفاء، على الرغم من أن جيش رومل نجا من الإبادة وانزلق بعيدًا عن مطاردة غير مغرية.

كان العلمين معركة من شخصيات الحرب العالمية الأولى - منهجية، باستخدام المدفعية المجمعة، مع تقدم محدود جعل جيدًا وهزمت الهجمات المضادة حتى الاختراق.
كانت أهميتها كبيرة.

انسحب بانزرمي، في نهاية المطاف إلى تونس. في غضون أيام من العلمين، هبطت القوات الأنجلو أمريكية في المغرب.
بحلول مايو 1943، انتهت الحملة وسيطر الحلفاء على البحر الأبيض المتوسط.

في هذه الأثناء، كان الألمان في روسيا يعانون من كارثة في ستالينجراد: أثبتت المعارك - ستالينجراد والعلمين - أنها نقطة فاصلة للحرب ضد ألمانيا.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال