تشكيل القبيلة العربية.. على زعيم القبيلة الإبقاء على وحدة أبنائها. مجلس القبيلة يساهم في في إدارة شؤونها ويُختار أعضاؤه من الرّجال الذين عرفوا برجاحة العقل

كان على أبناء القبيلة أن يخضعوا لواحد منهم، يرشحونه للرياسة عليهم، تكون مهمته الأصلية الإبقاء على وحدتهم، ويُعرفُ بـِ " سيد"([1]) أو "رئيس"([2])، أو " شيخ" ([3])، أو " أمير" ([4]).

وكان الرئيس يتميز من باقي أفراد القبيلة بعمامة ذات لون أصفر([5])، وكانت خيمته حمراء، لتعرف بسهولة، كما يشعل حولها ناراً، أو توضع في أعلى مكان ليراها من يريدها، أو تربط بجوارها الكلاب مخافة أن يأتيه ضيف فلا يعرف مكانه([6]).

وله منطقة خاصة ترعى فيها إبلُهُ تُسمى "الحمى" ([7]).
وله أنصبة خاصة في توزيع الغنائم والأسلاب، ذكرها أحد الشعراء مخاطباً بِسطامَ بنَ قيسٍ، زعيم بني شيْبان([8]):
لك المرباعُ منها والصفايا -- وحُكْمُك والنشيطةُ والفضولُ

وكان للقبيلة بجانب الرئيس مجلسٌ يُسمّى مجلسَ القبيلة، يعاون الرئيسَ في إدارة شؤونها، ويُختار أعضاؤه من الرّجال الذين عرفوا برجاحة العقل، وإلى هذا المجلس تعود مناقشة جميع القضايا التي تهم القبيلة ([9])، وليست صلاحياته مطلقة، بل أن أوامره تستمد قوتها من مداولات المجلس([10])، ويتحاشى هذا الرئيس أن يقيم نفوذه على القهر، وكل نزعة إلى الحكم الاستبدادي تلاقي مصير كُلَيْبٍ الذي صرعه بنو بكر.

[1]- انظر: اذا سيد منا خلا قام سيد " النوري: نهاية الارب  3/202
[2]- ابن هشام: السيرة النبوية 1/117
[3]- ابن خلدون: المقدمة، 101
[4]- ابن الأثير: الكامل في التاريخ 2/221. وديوان قيس بن الخطم ، ص94، 102.
[5]- ابن الاثير: الكامل في التاريخ 1/121
[6]- د. عبد المنعم  ماجد:  التاريخ السياسي للدولة العربية 1/49.
[7]- الطبري: تاريخ  الطبري 3/92.
[8]- الاصمعيات: ق8، ص37.
[9]- بلاشير: تاريخ الأدب العربي، ص35.
[10]- انظر: إحسان النص: العصبية القبلية، ص71-75
أحدث أقدم

نموذج الاتصال