مكانة المرأة في القبيلة العربية.. حذامِ بنتُ الريّان. هند بنت عمرو بن حجر. مزينة بنت كلب بن وبرة

نهضت المرأة العربية بدور هام في الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي، في السلم والحرب، وحظيت بمكانة مرموقة في المجتمع العربي، عصرئذ، بحيث لم يجد بعض الملوك بأساً من الانتساب إلى أمهاتهم، مثل: المنذر بن ماء السماء، ملك الحيرة(512-554م) وماء السماء لقب أمه، مارية بنت عوف، لقبت به لجمالها([1]). وعمرو بن المنذر المعروف بعمرو بن هند، نسبة إلى أمه هند بنت عمرو بن حجر([2]). ونسب ولد الياس بن مضر إلى أمهم خندف([3])، ونسب بنو عمرو بن أُدّ بن طابخة إلى أمهم مزينة بنت كلب بن وبرة ([4]).

وليس أدل على علو منزلة المرأة كأم من افتخار أبنائها بنسبهم إليها، وزهوهم بحريتها، فهذا القتال الكلابي يفتخر بأمه الحرة، فيقول([5]):
لقـد ولـدتنـي حـرةٌ ربعيـةٌ -- من اللاّء لم يحضرن في القيظ دندنا

والشنفرى يعتز بأمه الحرة،فيقول ([6]):
أنا ابن خيار الحجر بيتا ومنصبا -- وأمـيّ ابنةُ الأحـرار لو تعرفينها

ومن الدلائل على قدرها في النفوس أنها كانت تجير الهارب وتحميه.
فقد روي أن خماعة بنت عوف بن محلم الشيباني أجارت مروان بن زنباع العبسي، وكذلك فكيهة بنت قتادة بن مشنوء،أحد بني قيس بن ثعلبه، أجارت السليك بن السلكة([7])، وروي عن ابن مسعود بن مالك الثقفي Hنه جعل خباء زوجته سبيعة بنت عبد شمس حرماً في حرب الفجار، بحيث أمن فيه مَنْ دخله من أعدائه من قريش وأصبح سالماً ([8]).

وقد نبغ اكثر من واحدة منهن في الحرب، والسياسة ، والأدب، والشعر، والتجارة، كجليلة، أخت جسّاس، التي يلْفت النظرَ شعرُها الرائعُ المؤثّر، وكأمِّ جندب، التي احتكم إليها أمير الشعر في عهدها: امرؤ القيس، وعلقمة الفحلُ، وكالخنساء، التي امتازت بالرثاء فأبدعت... ومنهن من اشتهرن بالحكمة، وحدة الذكاء، وقوة العقل، وسداد الرأي، ومنهن ابنة الخُسّ الايادية ([9])، وخصيلة بنت عامر بن الظرب العدواني، والحمراءُ بنتُ ضمرةَ النهشليّ، وحذامِ بنتُ الريّان، التي قيل فيها ([10]):
إذا قالت حذامِ فصدّقوها -- فان القول ما قالت حذام

[1]- تاريخ الطبري، ج1، قسم 2، ص900
[2]- انظر ابن حبيب: من نسب  إلى امه من الشعراء
[3]- المبرد: نسب عدنان وقحطان، ص1، وابن خلدون: المقدمة، 2/128
[4]- العقد الفريد: 3/338. وابن خلدون: المقدمة، 2/135
[5]- الاغاني : 20/38
[6]- نفسه: 21/205
[7]- الاغاني: 18/137 (ساسي)
[8]- المرجع السابق: 22/74
[9]- جورجي زيدان:  تاريخ آداب اللغة العربية 1/31
[10]- تاريخ اليعقوبي: 1/258
أحدث أقدم

نموذج الاتصال