دور الذات الكاتبة في قراءة نص الرواية العربي.. الكتابة أخلاق الشكل واختيار المجال الاجتماعي الذي يقرر الكاتب أن يموضع داخله طبيعة لغته

أن ننطلق من الذات الكاتبة في قراءة نص الرواية العربي معناه التفكير داخل إشكالية سياسية وثقافية ترتبط بمجال الكتابة والواقع.
الكتابة خطاب نسق منمذج ثانوي Système modélisant secondaire.

اللغة معطى اجتماعي-دوكسا تمقول catégorisation العالم الذي ينشأ فيه الكاتب- (العربي) ويدرك عبرها وعيه الذاتي والاجتماعي-الطبقي (بحسب باختين) والعالم الثقافي-الذي يلزم الروائي العربي- على الانسجام مع هذا العالم الذي يسيج أناه ويجعله- إن نحن استعرنا لغة إدوارد سابير Esward sapir- ينسجم مع الوعي الجمعي الذي يتجاوز أناه ويجبره على الانسجام مع هذا الوعي وبين اللغة والكتابة يتموقع الأسلوب، وبين اللغة والأسلوب.

يقول-محمد برادة-، وهو يقدم لكتاب الدرجة الصفر للكتابة توجد قيمة شكلية أساسية هي ما يسميه بارت الكتابة، وفيها يتجلى عنصر الاختيار عند الكاتب: الكتابة وظيفة إنها العلاقة بين الإبداع والمجتمع، فالكتابة بهذا المعنى هي: "أخلاق الشكل، هي اختيار المجال الاجتماعي الذي يقرر الكاتب أن يموضع داخله طبيعة لغته".

وإذا كان لكل لغة ألفتها الذاتية فهي تتوفر على مفاهيمها المتميزة ونسق فكرها الخاص الذي يكيف المفكر le pensable داخلها؛ ذلك أن كل لغة تملي على مستعمليها محرماتها وبداهاتها التي تنكتب داخل (وبواسطة) نحوها.

وعليه فإن فهم علاقة الذات الكاتبة (الروائي العربي) بالكتابة والواقع بعد هزيمة 1967 لا يمكن فصلها عن برنامج المواجهة القائم بين كتاب كعبد الرحمان منيف، ومحمد شكري، وإدوارد الخراط، وغائب طعمة فرمان وغيرهم من الروائيين العرب، ولغة الشفرة المهيمنة le code dominant -لغة النموذج- الطوطم الموروث والتي تصر كما يرى هاني الراهب على انتحال مطلق خاص بها وتعويمه باللغة والعصا على العقول المندهشة المندعرة إنها لغة غير قابلة للخطأ وبالتالي غير قابلة للنقاش، وللرأي الآخر(...) إنها تتكلم عن موجودات وكينونات لاتوجد إلا بداخلها (...) إنها لغة ساطعة ووثوقية تستعمل لونين فحسب الأسود والأبيض تحتقر الواقع وتلغيه بمثلها البلاغية ثم تعيد توهيمه ليلائم ادعاءاتها، خارج هذه اللغة الأفيونية (...) نلتقي بالتبعية الاقتصادية بانهيارات متتابعة لخطط الدولة، بإحلال الدولة كبديل للمجتمع وأيضا بإحلال ثقافة إعلامية كبديل لثقافة الحداثة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال