شبق النظر.. اشتقاق اللذة من النظر والمتعة الجنسية المستمدة من النظر إلى الكائنات المثيرة كالمواد الإباحية والأجساد العارية

شبق النظر
Scopophilia, Scoptophilia
هو اشتقاق اللذة من النظر.
وكتعبير عن السلوك الجنسي، فإنه يشير إلى المتعة الجنسية المستمدة من النظر إلى الكائنات المثيرة مثل: الصور المثيرة، المواد الإباحية والأجساد العارية وغيرها.
تم تعريف المصطلح لترجمة Schaulust فرويد، أو المتعة في النظر.
اعتبر فرويد المتعة في النظر إلى أن تكون غريزة جزئية منتظمة في مرحلة الطفولة، والتي قد تصعد إلى اهتمام بالفن، أو بدلاً من ذلك تصبح مثبتة في ما وصفه رجل الجرذ "بالفضول المحترق والمتعذب لرؤية جسم الأنثى".
يعتقد فرويد أن تثبيط إصابته بالسكوبوفيليا قد يؤدي إلى اضطرابات فعلية في الرؤية؛ وقد اقترح محللون آخرون أنه قد يؤدي إلى التراجع عن الأشياء الملموسة إلى عالم من الأفكار التجريدية.
تم تطوير Scopophilia في التنظير التحليل النفسي لأوتو Fenichel، مع إشارة خاصة لتحديد.
وأكد فينيشيل أن "الطفل الذي يبحث عن الأغراض القبيحة ... يريد أن ينظر إلى شيء من أجل" الشعور به".
كما استكشف كيف يمكن أن يكون البحث بديلا عن العمل في أولئك المتلهفين لتجنب الذنب.
وقد اعتمد جاك لاكان في وقت لاحق على نظرية سارتر للنظرة لربط السكوفيليا مع تخوف الآخر: "النظرة هي هذا الكائن المفقود وترد فجأة في حريق العار ، من خلال إدخال الآخر".
لقد فضل لاكان التفوق العلمي في نظريته عن كيفية التقاط الرغبة من قبل الصورة الخيالية للآخر؛ وقد أكد محللون فرنسيون آخرون كيف أن اكتشاف الاختلاف الجنسي في الطفولة، والإحساس المرافقة بعدم المعرفة في وقت لاحق يغذي محرك scopophilic.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال