استخدام الكمبيوتر في التعلم الذاتي أو الفردي.. الاستغناء عن المدرس بالتفاعل بين الطالب والكمبيوتر والقيام الوظائف التي يقوم بها المعلم الذي يكتفي بالتوجيه والإرشاد

التعلم الذاتي أو الفردي هو الاستغناء عن المدرس باستخدام الكمبيوتر في تلقي المحاضرات أو غيرها من الممارسات الصفية التي يقودها المدرس.
تصمم بعض المواد الدراسية عن طريق الحاسوب بطريقة تفاعلية تثير اهتمام الطالب وتقيم وتتتبع مدى تمكن الطالب من المادة المعروضة وتقديم التغذية الرجعية المناسبة عند اللزوم.
وقد ساهم الكمبيوتر في استخدامه كالتعليم عن بعد لتسهيل الكثير من الصعوبات بحيث يتم بث أو تقديم المواد الدراسية والبرامج التعليمية اللازمة عبر الإنترنت للطلاب.
وتقوم البرامج التعليمية مقام المعلم حيث يتم التفاعل بين الطالب والكمبيوتر.
وقد انتشرت البرامج التعليمية وخصوصاً التي تعتمد على أسلوب التدريب والممارسة Drill And Practice والذي يقدم العديد من الأسئلة المتنوعة ومن ثم إعطاء الإجابة بعد عدة محاولات للوصول للإجابة الصحيحة.
كما يزود بالشرح حول فقرة معينة إذا طلب منه ذلك، وهناك البرامج التعليمية الأخرى مثل حل المشكلات Problem Solving والاكتشاف Discovery وتعليمية بحتة Tutorial.
ويتوقع الكثير من أن الحاسوب سيحل محل المدرس ليقوم بكل الوظائف التي يقوم بها المعلم في جميع المدارس والجامعات ولا يحتاج للمعلم إلا للتوجيه والإرشاد.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال