مساهمة جامعة الملك سعود في تطوير حركة التعليم الخاص.. إنشاء قسم التربية الخاصة تأهيل معلمي التربية الخاصة للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الابتدائية والمتوسطة

تعتبر جامعة الملك سعود من الجامعات السعودية الرائدة في تطوير حركة التعليم الخاص، حيث أنشئت عام 1984 قسم التربية الخاصة والذي يعتبر القسم الأول في المملكة والعالم العربي الذي يؤهل طلابه طالباته للحصول على درجة البكالوريوس في التربية الخاصة.

ورغم قصر المدة الزمنية التي مرت منذ انشائه فقد سار في مراحل تطور متعددة، تمثل أبرزها في تعديل خطته ثلاث مرات بغرض زيادة فعالية الدور الذي يضطلع به في أداء رسالته العلمية والتربوية والتي تهدف الى تطوير الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية.

ويطرح القسم عددا من المسارات التخصصية في مجال التربية الخاصة كالاعاقة البصرية والذي تم ايقافه حاليا والاعاقة السمعية والعقلية وصعوبات التعلم والتفوق العقلي والابتكار.

ويهدف القسم الى تأهيل معلمي التربية الخاصة للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الابتدائية والمتوسطة، سواء في معاهد التربية الخاصة أو مدارس التعليم العام التي تتبع لوزارة المعارف ووزارة العمل والشئون الاجتماعية ووزرارة الصحة.

وكذلك للعمل في المدارس التابعة للجمعيات الخيرية.

ولقد تخرج من القسم عدد كبير من المعلمين والمعلمات يزيد عن ألف معلم ومعلمة يعملوا حاليا في قطاعات حكومية وخاصة في مجال التربية الخاصة.

وتجري حاليا الدراسة لاستحداث مسار الاضطرابات السلوكية والانفعالية وذلك لاهميته في رعاية فئة أخرى من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد تم افتتاح برنامج دبلوم التربية الخاصة قبل عامين في نفس الجامعة للذكور، وسيتم البدء ببرنامج الماجستير والذي تمت الموافقة علية رسميا مع بدء العام القادم في جامعة الملك سعود بالرياض.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال