أدوات وأساليب التقويم الخاصة باضطراب التوحد.. التناسب مع الخصائص التواصلية والاجتماعية والسلوكية للتلاميذ التوحديين مع التركيز على أساليب التكامل الحسي

أبرزت المادة (61) من القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة ما يتعلق بأدوات وأساليب التقويم الخاصة باضطراب التوحد على النحو التالي:
1 - يجب أن تناسب أساليب وأدوات التقويم مع الخصائص التواصلية والاجتماعية والسلوكية للتلاميذ التوحديين مع التركيز على أساليب التكامل الحسي.
2 - تستخدم الأساليب التواصلية المختلفة مع التلاميذ مثل: الكتابة والقراءة ولوحة التواصـل.. الخ أثناء تقويمهم وذلك حسب خصـائص وإمكانيـات واحتياجات كل تلميذ على حدة.
3 - يمكن تجزئة محتويات الاختبار إلى فترات قصيرة تتناسب مع خصائص وقدرات واحتياجات كل تلميذ على حدة.
وتستخدم  حاليا في عمليات التشخيص والتقييم للاطفال الذين يعانون من التوحد في المملكة سلسلة من الإجراءات التي تشمل التحويل إلى طبيب أعصاب الأطفال وتطبيق مقياس ICD.10 وكذلك مقياس CARS الذي تم تقنينه في المملكة العربية السعودية من قبل الدكتور طارش الشمري والدكتور زيدان السرطاوي.
كما تستخدم قوائم التشخيص التي وردت فيDSM-4 بإشراف أخصائيين مدربين على ذلك.
ويستخدم أيضا مقياس وكسلر للذكاء ومقياس السلوك التكيفي المقنن على البيئة السعودية وما يلزم من مقاييس أخرى حسب حالة الطفل.
وبعد الانتهاء من إجراءات التحويل يتم وضع الطفل مع أطفال آخرين يعانون من التوحد في فصل دراسي ملحق بمدرسة للتربية الخاصة أو مدرسة عادية تحت إشراف معلمين مدربين في نفس المجال.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال