التجديد في الشعر عند عباس محمود العقاد.. عدم التحرر الكلي أو التمرد الكامل على شكل القصيدة العربية بحيث لا تخرج عن الأشكال التجديدية التي سارت في ركابها منذ العصر العباسي

التجديد في الشعر عند عباس محمود العقاد:

إن التجديد في الشعر عند عباس محمود العقاد لا يعني أيضا الاختلاف الذي يهدف إلى مخالفة المألوف، والخروج عن الأطر التي ينبغي الوقوف عندها.

الشعر الحر:

وفي تصوري أن في ذلك دعوة من العقاد إلى عدم التحرر الكلي، أو التمرد الكامل على شكل القصيدة العربية، بحيث لا تخرج عن الأشكال التجديدية التي سارت في ركابها منذ العصر العباسي، وحتى الأربعينيات من القرن العشرين الميلادي، التي أخذ فيها التجديد للقصيدة العربية منحى جديدا غير الذي عرفه شعراء العربية في عهودهم المختلفة، والذي عرف فيما بعد بالشعر الحر.

شعر العقاد:

عباس محمود العقاد هو شاعر وفيلسوف مصري شهير في القرن العشرين. وتتميز شعريته بالابتعاد عن التقليد والتجديد في الأسلوب والمضمون.
في شعره، يظهر العقاد كمن يرغب في الابتعاد عن القيود التقليدية للشعر العربي، ويسعى لإدخال التجديد في أسلوبه الشعري ومضمون قصائده. ويعتبر العقاد واحدًا من رواد الحركة الشعرية الحديثة في مصر التي نشأت في الثلاثينيات من القرن العشرين.

ويتميز شعر العقاد بالاهتمام بالقضايا الاجتماعية والسياسية، ويعبر في قصائده عن الحرية والعدالة والديمقراطية، ويدعو إلى النضال من أجل تحقيق هذه القيم.
ومن أهم ما يميز شعر العقاد هو استخدامه للغة العامية المصرية، وهذا ما يعكس رغبته في تقريب الشعر من الناس وجعله يتحدث لغة الشارع والحياة اليومية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال