نشر وتدريس اللغة العربية والثقافة الإسلامية لأبناء المهاجرين في أوروبا.. تحصين للهوية الثقافية والذاتية الإسلامية والحضارية وتعريف بالقيم الإنسانية السامية

اللغة العربية لغة رسالة حيّة  خالدة، نزل بها القرآن الكريم وهي بذلك لغة العالم الإسلامي كله، يتعبّد بها المسلمون حيث كانوا على اختلاف أوطانهم وأجناسهم.

وهي لغة حضارة أعطت ما أعطت للبشرية في عصر كادت فيه المعارف الإنسانية تتلاشى وتفنى، فاستوعبت المنجزات الحضارية، وطوّرها المسلمون إلى حدّ الإبداع والدّقة.

وهي لغة تنتظر اليوم من ينشرها ويطورها لتستوعب النهضة العلمية والتقنية ولتستجيب للحاجيات الاجتماعية المتنوعة.

إن تدريس اللغة العربية ونشر الثقافة الإسلامية واجب ديني وحضاري يستوجب الاهتمام البالغ، تحصيناً للهوية الثقافية والذاتية الإسلامية والحضارية، وتعريفا بالقيم الإنسانية السامية التي جاء بها الإسلام.

ويجدر بنا الانتباه إلى أن اللغة العربية كوسيلة لفهم الإسلام وإدراك معانيه والاستجابة لخطابه، مهددة بالفناء والانقراض في إطار الأجيال الجديدة الناشئة من أبناء الجالية المسلمة ذات الأصول العربية في المجتمع الغربي لافتقاد لغة الأم، وعجز الأسر المسلمة – إن صحّ التعبير – عن إدراك هذا الخطر، وتقديم أي شيء في هذا السبيل، ذلك أن هذه الجاليات انحدرت غالباً، من طبقات فقيرة الموارد، فقيرة الثقافة الإسلامية، وفقيرة في الوعي أيضاً.

وكان همها الأول تحقيق المكسب المادي فقط.... إلى جانب ما يمكن أن يحكمها من النظرة الساذجة التي تسيطر عليها من أن العربية هي لغة المجتمعات الفقيرة المُسْتَعمَرَة من جانب أوروبا؛ أو التي تعوزها الحرية الموجودة في أوروبا والمفقودة في بلادها.

وإن اللغات الأوروبية هي لغات العلم والعمل والحضارة، ومن الكسب الكبير: التكلم بلغة السيد المستعمر المستغل، حتى يمكن القول بأنه مرّت على الجالية المسلمة في أوروبا فترة قبل حركة اليقظة والوعي التي أورثها الابتعاث، كانت تحكمها فيها عقدة الخجل من أصلها الإسلامي ولغتها العربية؛ وتحاول الهروب من انتمائها، خاصة وأن هذه الجاليات أو معظمها لم يستطع أن يتجاوز قاع المجتمعات الأوروبية، حيث لم تزل محكومة بظروفها وأعمالها التي استقدمت من أجلها، فهي الطبقة التي تشكل اليد العاملة في المهن المتواضعة نوعاً ما، ولا يتاح من خلال الفقر وعدم الوعي لأبنائها فرصة متابعة التعليم، حيث يتوجه الأولاد عمالاً بسطاء إلى المعامل والمناجم التي يعمل فيها الآباء.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال