مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري ابداعي - أنشطة الالتطبيق(1) - التأطير- التفكيك – تجميع المعطيات

نص الانطلاق:
العصفور على الشجرة ولا شيء في اليد - أحمد بوزفور ص 171

تأطير النص:
+ قراءة النص وتعرف عتابته:
- الانطلاق من بداية النص وتوقع طبيعته السردية: النص يعتمد ألحكي وفق أسلوب قصصي يخضع لمتواليات سردية مبنية على الحوار

- أطراف الحوار وموضوعه وزمانه ومكانه في بداية النص: الحوار يدور بين الأب والعم والخال، وموضوعه هو الطفل وكيفية تلبية حاجياته، وقد دار الحوار بالبيت في البادية، فبل المساء.

1- تفكيك النص:
+ تحديد موضوع القصة وحدثها الرئيسي: موضوع القصة يدور حول الطفل واللعب، وحدها الرئسيي تجاذب الطفل بين رغباته الشخصية وتطلعات الكبار.

+ تتبع المتواليات السردية في القصة والمشيرات اللغوية الدالة عليها وتنظيم المتواليات في خطاطة سردية:

- حوار الأب والعم والخال حول لعب الطفل (قال أبي، قال عمي، قال خالي) ـ الوضعية الأولية.

- تظاهر الطفل باللعب وهو يسترق السمع لما يدور من حديث حوله (وفي تلك الأثناء...متظاهرا باستغراقي في اللعب) - سيرورة الحدث > حدث طارئ.

- تخيل الطفل زهرة بجانبه في مقصورة الشاحنة (وزيادة في التظاهر... ثم يأكلونها) ـ سيرورة الحدث > تطور الحدث.

- استبعاد الطفل حوار الكبار من مخيلته والاسترسال في مواصلة رحلته التخييلية مع زهرة (في الحقيقة... تعال نهرب إلى المدينة) ـ سيرورة الحدث> النتيجة.

- تطابق وانسجام في الأفكار والرغبات بين الطفل وزهرة (ابتسمت لفكرتي... مخلفين وراءنا الغبار والكبار) - الوضعية النهائية.

+ نوعية الرؤية السردية:
- القصة تهيمن عليها الرؤية السردية من الخلف، فالسارد عارف أكثر من الشخصيات (الحوار المتخيل، واستنطاق زهرة).

+ مكونات القصة:
- مكون الحوار:
حوار خارجي مباشر بين الأب والعم والخال، وداخلي غير مباشر بين الطفل ومخيلته.

- مكون وصفي:
وصف سن زهرة المكسورة.

2ـ تجميع المعطيات:
- جمع المعطيات والربط بينها: الحدث ومتوالياته والشخصيات في علاقتها بتطور الحدث والمكونات الفنية المصاحبة من خلال وضعية السارد والحوار والوصف.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال