مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي - أنشطة الاكتساب - التأطير- التفكيك – تجميع المعطيات

التمهيد:
تقييم لمهارات كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري.

نص الانطلاق:
حلم صبي - غازي العبادي - صفحة 150.

1- تأطير النص:
تعرف مضمون النص العام.
+ تدبر العنوان واستنباط موضوع النص المحتمل:
العنوان يحيل على مضمون النص حلم ويمثل الرغبة التي تتأجج في دواخلنا ونتمنى أن تتحقق على أرض الواقع، والحلم متعلق بالصبي وهو يمثل الطموحات التي يرغب في تحقيقها.

+ علاقة العنوان بنهاية النص:
نهاية النص تبين اصرار الصبي على تحقيق حلمه ولو من عبر الوهم .

2- تفكيك النص:

+ تعرف موضوع القصة:
- موضوع القصة يدور حول صبي يحلم بقيادة سيارة.

+ تحديد المتواليات السردية في القصة وتنظيمها وفق خطاطة سردية:
- هبوط السيدة من سيارتها أمام مخزن التجهيزات المنزلية - الوضعية الأولية.
- بقاء ابنها الصغير في السيارة منشغلا بلعبته - الوضعية الأولية.
- نقل صبي المتجر مشتريات السيدة إلى سيارتها . ــ> حدث طارئ.
- إعجاب صبي المخزن بطفل السيدة وهو يلهو بقيادة سيارته الوهميةــ> تطور الحدث - سيرورات التحول.
- ارتباك صبي المخزن أمام صوت المنبه ونداء صاحب المتجر. ــ> النتيجة.
- استرسال صبي المتجر في قيادة سيارته الوهمية مخترقا المتجر حيث تنتظره مهام أخرى.ـ> الوضعية التنهائية.

+ نوعية الرؤية في القصة:
- السارد اعتمد الرؤية مع وهي التي تكون فيها معرفته بالأحداث مساوية لمعرفة الشخصيات بها.

+ شخصيات القصة وأبعادها في النص.
- السيدة:
ميسورة ومنشرحة ومترفعة تملك سيارة.

- ابن السيدة:
ميسور الحال فرح بلعبه داخل السيارة يستمتع وطفولته.

- صبي المخزن:
عامل بسيط محروم من اللعب والاستمتاع بطفولته.

- صاحب المتجر:
متغطرس يغلب الربح المادي على حساب الجانب الإنساني ويقف عائق أمام الطفل.

+ مكونات القصة:
- مكون حواري:
وهو هنا حوار غير مباشر ينوب السارد عن الشخصيات في التعبير عن نفسها.

- مكون وصفي:
ويتناول الأوصاف الخارجية من خلال المظهر والوضعية ،وأوصاف داخلية من خلال المشاعر والأحاسيس والرغبات.

+ مغزى القصة ومقصديتها:
- القصة تنبه إلى خطورة تشغيل الأطفال وحرمانهم من ممارسة طفولتهم الطبيعية بعيدا عن الفوارق الاجتماعية التي تكرس الاستغلال الجشع للأطفال.

3- تجميع المعطيات:
- تحديد موضوع القصة اعتمادا على مضمونها العام.
- تتبع المتواليات السردية في القصة مع احترامه تسلسلها.
- إبراز أبعاد الشخصيات من خلال دورها في القصة ،والدلالة الرمزية التي يفيدها الحدث.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال