أهمية دور المرأة في العلم والتكنولوجيا، ودورها المحوري في اكتساب المعرفة وإنتاجها ونشرها

أوضحت دراسة (Venkatraman, 2009) عن أهمية دور المرأة في العلم والتكنولوجيا، ودورها المحوري في اكتساب المعرفة وإنتاجها ونشرها.

كما أفصحت دراسة (Dan, 2009) بكندا عن بروز المصادر الالكترونية كمصدر أولي في اكتساب المعرفة وإبداعها، لاسيما في ميدان العلوم الاجتماعية.

كما كشفت الدراسة عن الصعوبات التي تواجه الباحثات في التعامل مع اكتساب المعلومات من شبكة الانترنت.

وأبرزت دراسة (Zavos and Bigilia, 2009) أهمية القدرات المنهجية والكفايات العلمية المكتسبة للباحثات من خلال ممارستهن للبحث العلمي، وتوضيح الفروق النوعية في عملية إنتاج المعرفة العلمية، مشيرة إلى المعوقات التي تواجه النساء في ممارسة البحث الفعال، لاسيما التحديات الثقافية والنوعية، وممارسة التفكير القائم على إنتاج المعرفة الجماعية.

وأكدت دراسة (Aeberhard and Rist, 2009: 1171-1181) على أهمية الاعتماد على أسلوب الإنتاج التعاوني للمعرفة عن طريق الاعتماد على المدخل "العابر للتخصصات" في العلم، الأمر الذي يمكن الباحثات النساء من المشاركة الجادة في عملية إنتاج المعرفة العلمية، وممارسة التفكير التعاوني والجماعي.

كما كشفت دراسة (Marts, 2002) عن أهمية البحث البيني في العلوم الصحية كمفتاح لفهم الفروق النوعية في إنتاج المعرفة العلمية وتجاوز التحديات التي تعترض البنات في إنتاج العلم.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال