طبيعة التعبير.. الملاءمة بين التعبير وبين المستوى النضج اللغوي والعقلي للطفل او الطالب

إذا استثنينا الحديث الحر الذي يندفع فيه الطفل للتعبير عن حاجاته واهتماماته بدافع من رغبته في مشاركة غيره له وإعجابه به، وفي صورة تلقائية لا يكاد يملك فيها نفسه، ولا تكاد تعوزه  فيها الحاجة إلى الألفاظ والتراكيب، لأنه إن لم يكن يعرفها فما أيسر ما يخترعها اختراعا إذا استثنينا هذا اللون من الحديث وجدنا أن طبيعة التعبير معقدة غاية التعقيد، وكل مدرس يؤكد ذلك فإذا سألته عن أصعب القدرات التي تحتاج إلى تدريب واع مستمر في المحال اللغوي أجاب: "القدرة التعبيرية".

وذلك لان العقل حين يواجه العملية التعبيرية يتلقى موضوعا يريد أو يراد على أن يعبر عنه، وإذ ذاك تحدث  عمليات عقلية متعددة ذات اتصال بها الموضوع:

- فما أسرع ما يعمل التذكر على ربطه بمعارف الماضي وخبراته وذكرياته، ويعمل التخيل على ربطه بالتوقعات التي تنبثق مما تعتمل به النفس,وتتولد الحقائق بعضها من بعض عن طريق الاستنتاج أو الاستدلال أو التعليل أو غيرها!

- وما أسرع ما يصبح العقل بين تيار من الأفكار والمعارف والخواطر والحالات الوجدانية... وكل هذه ترد مرتبطة برموزها التي وضعتها اللغة لتدل عليها...

- يجري العقل عملية اختيار مصحوبة بنفي ما لا يأبه به ولا يرى غناء له,والإبقاء على ما له عنده قيمة وجدوى.

- يجرى بعد ذلك عملية تعبير عن المعاني التي أبقى عليها بالربط بينها وبين بين رموزها في نسق تعبيري,ينتقى فيه أو يحذف,ويغير ويبدل، حتى يأنس نفسه إلى الوضع الذي استقر عليه.

- يحمل هذا النمط التعبيري إلى السامع عن طريق الكلمة المنطوقة، والى القارئ عن طريق الكلمة المكتوبة.

وكثيرا ما يدخل هذا النمط خلل يتسرب إلى ما يحدث به بعض الناس أو يكتبونه من عدم توافر الألفاظ الدالة على المعاني، أو العجز عن استدعائها، أو القصور في استخدامها، أو الاضطراب في تأليفها تأليفا يحمل الفكرة في دقة ووضوح.

وليست هذه المعاناة في حقل التعليم اللغوي فحسب، بل إنها في دنيا الأدباء الذين يتناولون التعبير على مستوى رفيع فطالما تحدثوا عنها وأفاضوا فيها.

ولي في هذا المقام أن اذكر قول الجاحظ في البيان: "وأحسن الكلام ما كان قليله يغنيك عن كثيرة ومعناه في ظاهر لفظ، وكان الله عز وجل قد البسه من الجلالة  وغشاه من نور الحكمة على حسب نية صاحبه وتقوى قائله".

لذا فمن المفروض علينا كمعلمات وكمعلمين أن نلائم بين التعبير وبين المستوى النضج اللغوي والعقلي  للطفل أو الطالب.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال