الإعلال بالحذف:
ينقسم الإعلال بالحذف إلى قسين:
أ)- حذف قياسي:
وهو ما كان لعلة تصريفية غير التخفيف، كالتقاء الساكنين، والاستثقال.
ب)- حذف غير قياسي:
وهو ما كان لغير علة تصريفية، ويعرف بالحذف الاعتباطي.
مثل حذف الياء من كلمة: يد، ودم، فأصلهما: يَدَيٌ، ودَمَيٌ.
مثل حذف الياء من كلمة: يد، ودم، فأصلهما: يَدَيٌ، ودَمَيٌ.
ومثل: حذف الواو من كلمة: اسم، وابن، وشفه، فأصلها: سِمْوٌ، ونَبَوٌ، وشَفَوٌ، وغير ما سبق مما يقع فيه الحذف على غير القياس.
مواضع الحذف القياسي:
أما الحذف القياسي فيكون في المواضع التالية:1- إذا كان الفعل ثلاثياً معتل الأول ويكون حرف العلة واواً، وعينه مفتوحة في الماضي مكسورة في المضارع:
تحذف الواو في المضارع والأمر، والمصدر إذا كان على وزن فِعلة لغير الهيئة، بشرط أن يعوض بتاء في آخره.
مثل: وَجَدَ: يَجِدُ، وأصله: يَوْجِدُ. حذفت الواو في المضارع.
ومثل: وَجَدَ: جِد، وأصله: اوْجِد، فحذفت همزة الوصل التي جيء بها لوجود الساكن في أول الكلمة، ثم حذفت واو الفعل فصار الفعل: جِد.
ومثله: وعد، المصدر منه: عِدة، وأصله: وِعْدٌ، فحذفت الواو وعوض عنها بتاء في آخره فصار: عِدَة.
فإذا كان الفعل معتل الأول بالياء مثل: ينع ومضارعه: يينع.
أو إذا كانت ياء مضارعه مضمومة مثل: أوجد: يُوجد.
أو عينه غير مفتوحة في الماضي مثل: وَضُؤ: يَوْضُؤ.
فلا إعلال بالحذف فيها وفي نظائرها فتدبر.
فإذا كان الفعل معتل الأول بالياء مثل: ينع ومضارعه: يينع.
أو إذا كانت ياء مضارعه مضمومة مثل: أوجد: يُوجد.
أو عينه غير مفتوحة في الماضي مثل: وَضُؤ: يَوْضُؤ.
فلا إعلال بالحذف فيها وفي نظائرها فتدبر.
2- إذا كان الفعل ماضياً مزيداً بالهمزة على وزن "أَفْعَل":
تحذف همزته في المضارع ، واسم الفاعل واسم المفعول.
مثل: أكرم: يكرم، وأصله: يؤكرم، حذفت الهمزة.
أحسن: يحسن، وأصله: يؤحسن، حذفت الهمزة.
مثل: أكرم: يكرم، وأصله: يؤكرم، حذفت الهمزة.
أحسن: يحسن، وأصله: يؤحسن، حذفت الهمزة.
ومثال اسم الفاعل: أكرم: مُكرِم، وأصله: مؤكرم، حذفت الهمزة.
ومثال اسم المفعول: أحسن: مُحسَن، وأصله: مُؤحسَن، حذفت الهمزة.
ومثال اسم المفعول: أحسن: مُحسَن، وأصله: مُؤحسَن، حذفت الهمزة.
3- إذا كان الفعل ماضياً ثلاثياً مضعفاً مكسور العين مسنداً إلى ضمير رفع متحرك:
جاز فيه الحذف والإتمام على النحو التالي، مثل: ظل، وأصله: ظَلِل.
تقول: ظلِلتُ، ظلِلنا، ظلِلن، ظلِلتَ، ظلِلتما، ظلِلتم.
تقول: ظلِلتُ، ظلِلنا، ظلِلن، ظلِلتَ، ظلِلتما، ظلِلتم.
أ)- حذف عين الفعل دون التغيير في حركاته.
تقول: ظَلْتُ، ظَلْنا، ظَلْن، ظَلْتَ، ظَلْتما، ظَلْتم.
تقول: ظَلْتُ، ظَلْنا، ظَلْن، ظَلْتَ، ظَلْتما، ظَلْتم.
ب)- حذف عين الفعل مع نقل حركتها إلى الفاء.
تقول: ظِلْتُ، ظِلْنا، ظِلْن، ظِلْتَ، ظِلْتما، ظِلْتم.
تقول: ظِلْتُ، ظِلْنا، ظِلْن، ظِلْتَ، ظِلْتما، ظِلْتم.
- أما إذا كان الفعل في صيغة المضارع أو الأمر واتصلت به نون النسوة جاز فيه وجهان فقط هما:
أ)- الإتمام مع فك الإدغام دون تغيير في الحركة.
تقول: يَظْلِلن، اظْلِلْنَ.
تقول: يَظْلِلن، اظْلِلْنَ.
ب)- حذف عينهما مع نقل حركة الكسرة إلى الفاء.
تقول: يَظِلْن، ظِلْنَ، وكما هو مبين في الحالات السابقة فانتبه.
تقول: يَظِلْن، ظِلْنَ، وكما هو مبين في الحالات السابقة فانتبه.
4- إذا كان الفعل ثلاثياً معتل الوسط بالواو أو الياء:
يحذف وسطه في اسم المفعول منه.
مثل: قال: مقول، وأصله: مقْوُول، فنقلت حركة الضمة من الواو إلى القاف كما مر معنا في الإعلال بالنقل، فيصير: مَقُوول، فاجتمع واوان ساكنتان، فتحذف الثانية لتطرفها ولأنها واو مفعول، فيصير: مَقُول.
مثل: قال: مقول، وأصله: مقْوُول، فنقلت حركة الضمة من الواو إلى القاف كما مر معنا في الإعلال بالنقل، فيصير: مَقُوول، فاجتمع واوان ساكنتان، فتحذف الثانية لتطرفها ولأنها واو مفعول، فيصير: مَقُول.
ومثله: باع: مَبِيع، وأصله: مَبْيُوع، فنقلت حركة الضمة من على الياء إلى الباء، فتصير: مَبُيوع، فاجتمع ساكنان الياء والواو، فتحذف الواو لأنها واو مفعول، وتقلب ضمة الباء كسرة لتناسب الياء فتصير: مَبِيع.
كما يحذف وسطه مع الفعل المضارع المجزوم أو الأمر والمنسد إلى ضمير رفع متحرك.
مثل: قال: لم يقلْ وقُلْ، باع: لم يبعْ وبِعْ، حذفت عينه.
مثل: قال: قلت، قلنا، قلن. باع: بعت، بعنا، بعن.
التسميات
إعلال وإبدال