توجيهات وإرشادات عامة لـمعلمي مقرر التعبير والإنشاء.. تشجيع الطلاب على الكتابات الحُـرَّة ، والترحيب بما يأتون به من إنتاج تعبيري خارج نطاق التكليف

أخي الـمعلم، هذه مجموعة من التوجيهات والإرشادات التي يحسن مراعاتها في أثناء تدريس الـمقرر، نوردها لمجرد التذكير بها، وإلا فإن لديك ـــ من الخبرات العلمية والـميدانية ـــ ما يغني عنها.

ومن هذه الإرشادات ما يلي:
1- إتاحة الفرصة للطالب وهو يمارس التعبير الشفهي للانطلاق دون مقاطعة، حتى لاتنقطع سلسلة أفكاره، ولا يعوقه توقُّـع الخطأ ومقاطعة الـمعلم له.
ويغتفر في ذلك تدخل الـمعلم في الحالات الضرورية جدًّا.

2- إشعار الطالب أنه في دور التعلم، وأن الخطأ وارد، ومن لم يخطئ ويصب لا يتعلم، وأن التردد عن المشاركة وعدم الجسارة في الحديث يقفان حائلاً دون تعلم الطالب، كما يشاركان في العِيّ وعدم الإسهام مستقبلاً بفعالية في الندوات واللقاءات والـمناسبات، فكلما تقدَّم الإنسان في السِّن ترسخت عنده عاداته في الشباب ومرحلة التعلم والطلب.

3- على الـمعلم أن يعرض لكل مفردة نماذج متعددة، وألاّ يقتصر على نماذج الدليل.

4- توظيف الـمناسبات كأسبوع الـمساجد وأسبوع الـمرور... من خلال مفردات الـمقرر كالرسالة والـمقالة والخطبة... بالأسلوب الـمناسب في كل صف دراسي.

5- يراعى عند تصحيح التعبير الكتابي فروع اللغة الأخرى، كالقواعد والإملاء، إلى جانب الأهداف الأساسية من دراسة هذا الـمقررالـمتمثلة في عذوبة الأسلوب، وسلامة الفكرة، ودقة التعبير.

6- تشجيع الطلاب على الكتابات الحُـرَّة، والترحيب بما يأتون به من إنتاج تعبيري خارج نطاق التكليف الـمقرر في الفصل الدراسي.

7- الحرص قدر الإمكان على توفير عنصر التشويق والإثارة؛ ليقبل الطلاب على التعبير – تحدثًا أو كتابة – برغبة وحماسة، ويُعمق هذا الشوق بما يثار من أسئلة وتعليقات تحفز الطلاب على التعبير.

8- إشعار الطالب دائمًا بأهيمة ما يكتب وأنه موضع العناية والاهتمام، وذلك لضمان استمراره في ممارسة نشاطاته التعبيرية.

9- الحرص دائمًا على إبراز الجوانب الإيجابية في تعبير الطالب، والتدرج في تقديم الـملحوظات والأخطاء له على حِـدَة بالإشارة والتلميح حتى يؤنس منه تقبل الأخطاء وعدم النفور منها، مع اتخاذ الأسلوب التربوي المناسب دون جرح المشاعر.

10- استثمار النشاط غير الصفي كالإذاعة والـمسرح والصحافة في حفز الطلاب على ممارسة أنواع التعبير، وذلك بإقامة المسابقات التنافسية ووضع الحوافز التشجيعية المناسبة.

11- استثمار الوسائل التعليمية الـمسموعة والـمرئية، وبذل أقصى جهد ممكن للإفادة منها في تسهيل تقديم مفردات الـمقرر للطلاب، وكذا استثمار الألعاب التربوية بالطريقة الـمناسبة.

12- عدم إغفال الـمهارات اللازمة لنوعي التعبير الشهفي مثل: السلامة اللغوية، الجهر بالصوت، الطلاقة، تمثيل المعاني، والكتابي مثل: حسن الخط، مراعاة علامات الترقيم، اتباع نظام الفقرات، النظافة، السلامة اللغوية والكتابية.

13- توجيه الطلاب إلى الاستشهاد والاقتباس في تعبيراتهم، وتحرّي الدقة في كتابتها ونسبتها إلى مراجعها.

14- العناية بأصحاب القدرات التعبيرية الـمتميزة والإشادة بهم أمام زملائهم، ووضع البرامج الـمناسبة لصقل مواهبهم وإنماء قدراتهم.

15- التنويع في اختيار الـموضوعات الفكرية، والبُـعْـد – قدر الإمكان – عن الـموضوعات التقليدية الـمكررة والـمملة في حدود كل مفردة.

16- الرجوع إلى الكتب والـمراجع التربوية الـمذكورة فيما بعد ـــ أو غيرها ـــ لـمعرفة الأسس والقواعد الفنية لـمهارات التعبير الـمذكورة في الـمفردات، ومعرفة كيفية تقديمها للطلاب.

17- من الضروري جدًا أن يضع المعلم بين يدي الطلاب المعايير أو الشروط اللازمة لإنجاز الفن التعبيري المراد، التي تستخدم في الحكم عليه.

18- يراعى أن تكون الـموضوعات الفكرية المراد الكتابة فيها في حيِّـز خبرات الطلاب قدر الإمكان.

19- ينبغي تدريب الطالب عند الكتابة على مراعاة الآتي:
أ)- كتابة الـموضوع من عدة فقرات تتناول كل فقرة فكرة رئيسية واحدة، ويكتفى في الفقرة بما يوضح الفكرة الأساسية فيها فلا تكون قصيرة غير واضحة، ولا طويلة مضطربة بسبب ما فيها من حشو وتداخل مع أفكار أخرى.
ب)- أن تبدأ كل فكرة من أول السطر وترك مساحة في حدود (1.5) سم، وتنتهي بنقطة (0).
ت)- مراعاة علامات الترقيم والسلامة اللغوية والإملائية؛ لأهمية ذلك في فهم المكتوب ووضوحه.
ث)- ترك هامش (حاشية) في الجهات الأربع للصفحة.

20- كررت بعض الـمفردات أكثر من مرة لأسباب مختلفة:
أ)- تطور مطالب الـمفردة من صف لآخر، مما هو محدد في كل مفردة.

ب)- أهمية الـمفردة وحاجة الطالب إلى ممارستها والتدرُّب عليها بشكل مكثف عدة مرات حتى يتقنها، كالقصة والخطابة والحوار والـمقال.

أخي الـمعلم، هذه بعض الأمور التي يحسن مراعاتها عند تدريس الـمقرر، ويمكنك مراعاة غيرها مما تكوّن لديك من خبرات في التدريس، ولا ننسى - إلى جانب ما سبق - أن هناك مجموعة من الـمبادئ والأسس التربوية العامة التي ينبغي أن تكون ماثلة في الذهن، سواء فيما يتعلق بأخلاقيات الـمهنة، أو فنيات طرق التدريس، كمراعاة الأسس النفسية واللغوية لدى الطلاب، ومراعاة الفروق الفردية بينهم، وغير ذلك.

وفقنا الله جميعًا للإسهام في النهوض بلغتنا لغة القرآن الكريم وأداء أبنائنا لها.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال