وحدة أبحاث الطاقة البديلة والبيئة في جامعة بوليتكنك فلسطين.. تعزيز استخدام المصادر المتجددة والمتنوعة للطاقة النظيفة وتشجيع واستحداث برامج ترشيد الطاقة

تأسست وحدة أبحاث الطاقة البديلة والبيئة في منتصف العام 1999 نتيجة لحاجة الوطن لمركز بحثي متخصص ويمكن من خلاله توفير التخصصات المختلفة والمتنوعة التي توجد في جامعة بوليتكنيك فلسطين.

وقد كان الهدف الرئيسي لتأسيس الوحدة هو تعزيز استخدام المصادر المتجددة والمتنوعة للطاقة النظيفة في فلسطين، إضافة إلى تشجيع واستحداث برامج ترشيد الطاقة والمساهمة في إيجاد التقنيات التي تساهم في رفع كفاءة أنظمة الطاقة مع الحفاظ على البيئة.

أما في موضوع البيئة فإن هدف تأسيس الوحدة هو المساهمة في توفير البنية التحتية اللازمة لفحص عناصر البيئة، كون هذا يعتبر الأساس للبحث العلمي والتطوير، إضافة لهذا وللمساهمة في التطوير العلمي المستدام فان الوحدة تقوم بتطوير برامج بناء القدرات على المستوى الوطني في مختلف التخصصات الحيوية في الطاقة والبيئة.

وبالنظر إلى الفترة القصيرة منذ تأسيس الوحدة فقد قامت الوحدة على صعيدي الطاقة والبيئة بعدة أنشطة وفعاليات. فعلى صعيد الطاقة البديلة قامت الوحدة بما يلي:

1- استحداث أنظمة تستخدم الطاقة البديلة مجدية تقنياً واقتصادياً وتتلاءم مع الطبيعة الفلسطينية.
وعليه فتقوم الوحدة بتشجيع تنفيذ مشاريع تخرج في هذا المجال.

وقد قام طلبة التخرج في قسم الهندسة الميكانيكية بإشراف الأساتذة المتخصصين بتصميم وبناء أنظمة تحويل الطاقة التي تستغل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

2- تقوم الوحدة وبالتعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وجامعة بيرزيت بتطوير برامج ومشاريع مشتركة في مجالي الطاقة البديلة وترشيد إستهلاك الطاقة.

وقد تم سابقاً تدريب كوادر الوحدة في مركز الطاقة الشمسية التابع لجامعة فلوريدا بالولايات المتحدة كما تم تدريبهم بواسطة جامعة أوريجن في مواضيع الطاقة البديلة وتدقيق الطاقة في المباني السكنية والتجارية والعامة لإضافة لفحص أداء أجهزة الطاقة الشمسية، مثل أجهزة تسخين المياه.

وتمثل الوحدة فلسطين في اللجنة التوجيهية لمشروع التعاون والذي يضم أيضاً لبنان، الأردن، سوريا، السعودية والولايات المتحدة التي تدعم هذا المشروع.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال