ممالك شعب سونغاي في السودان.. مملكة كاتوكا - كاشنه القديمة وزنفرة وبوسه في شمال نيجيريا وويزغونغو

إن شعب سونغاي أسس مملكة كاتوكا، وهي كاشنه القديمة، وزنفرة، وبوسه في شمال نيجيريا، وويزغونغو.

وأنشأ هذا الشعب في طريق هجرته من الشرق الإفريقي عدة ممالك أو دول في السودان الاوسط، فقد توصل إبراهيم صالح يونس إلي أن عاصمة برنو  الأولي – اي قبل ميدغري – هي كوكو.

ومن الأدلة علي ذلك أنه نشأت في برنو مدينة عظيمة، اسمها "كوكاوا"، ومعناه بلغة الهوسا الكوكيين، نسبة إلي أهل كوكيا، (وتقلبت عاصمة  مملكة برنو وكانم بين كانم وكوكاوا).

وقد اتخذ الشيخ محمد الأمين الكانمي (ت 1835 م) مدينة " كوكاوا "مقرا له عام 1814م، بعيدا عن سلطان برنو أحمد دونمه الذي جاهد معه ،وتمكن الشيخ بشجاعته وبأسه من  مساعدته في إخراج الفلانيين من عاصمة برنو مرتين، ومن هذه المدينة – ايضا – أخذ الكانمي يراسل الشيخ عثمان بن فودي الذي رأي فيه وفي جهاده ببلاد الهوسا وبرنو صورة السياسي الذي لايؤمن إلا بالحديد والنار، لا صورة الفقيه المتواضع، والعالم الورع، وذلك قبل أن يسير الكانمي نفسه سيرته في الجمع بين العلم والجهاد وإقامة السلطة، والدفاع عن برنو وكانم، ومن سلالته الأسر الحاكمة لبرنو الملقبين بالشيخ إلي اليوم.

ومن الممالك التي أنشأها هذا الشعب في السودان الاوسط في طريق هجرتها مملكة أخري في إفريقيا الوسطي، اثبت الباحث د. سيكو حامدو، من جمهورية النيجر أن سنغاي هم سكانها الاولون ، من خلال دراسة لغوية مقارنة تناولت تشابه المفردات، واتفاق مدلولاتها بين لغة سنغاي ولغة سانغو SANGO في جمهورية إفريقيا الوسطي.

يؤيدهم جميعا أن اليعقوبي في نصه السابق ذكر المرويين في شعوب السودان الذين اتجهوا إلي  غرب النيل، ذكر مملكة المرو في الممالك التي يعطي ملوكها الطاعة لملك سنغاي ، ويقرون له  بالرئاسة علي أنهم ملوك بلدانهم.

ومنثم قال د. ابوبكر: (من هم الحكومات التي قامت قبل الإسلام – أو بتعبير أدق قبل  الميلاد –مملكة سنغاي، وهي اقدم مملكة ظهرت في غرب إفريقيا علي الإطلاق ، وتشير جميع المصادر الاجنبية منها والإسلامية إلي أن الممالك السودانية التي قامت في السودان الغربي قبل الإسلام – أو علي الاقل واحدة من تلك الممالك- ترجع في أصولها إلي مملكة سونغاي.

نزحت أفراد وجماعات منهم متجهة إلي الغرب فاستقرت في دندي وأغدس في جمهورية النيجر – حاليا – ثم في كوكيا – ثم غاو، وأنشأوا ممالك كان آخرها وأوسعها إمبراطورية سنغاي  الإسلامية، التي شملت كل غرب إفريقيا الحالية ، أما التي قبل هذه الأخيرة فقد اشتهرت في المصادر العربية الأولي بـ " كوكو" الذي كان يطلق علي المملكة، وعلي عاصمتها، وعلي الشعب نفسه.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال