العوامل المؤثرة في مناخ القارات.. الموقع الفلكي والجغرافي. توزيع اليابس والماء. التضاريس. التيارات البحرية. توزيع مناطق الضغط الجوي

- يتأثر مناخ القارات بمجموعة من العوامل تشمل: الموقع الفلكي والجغرافي, توزيع اليابس والماء, التضاريس, التيارات البحرية, توزيع مناطق الضغط الجوي.

1- الموقع الفلكي:
يختلف امتداد القارات بين دوائر العرض المختلفة، فهناك قارات تمتد في دوائر العرض كلها،, وأخرى تمتد في العروض  المعتدلة أو المدارية بدرجات متفاوته.
يؤدي هذا الاختلاف في الموقع الفلكي إلى اختلاف العناصر المناخية في القارات والأقاليم المختلفة فيها.

- آسيا: تمتد بين 10 درجات جنوبا إلى 83 درجة شمالا أي تمتد لمسافة 93 درجة عرضية مما يؤدي إلى تباين تأثير وخصائص العناصر المناخية وتعدد الأقاليم المناخية.

- أما أوروبا: فتمتد بين 36 - 71 درجة شمالا أي بمتداد 35 درجة عرضية وهذا الموقع يجعلها تخلو من المناخ المداري أو الصحراوي والقطبي.

- أما أفريقيا: تمتد بين درجتي عرض 34 درجة جنوبا إلى 37 درجة شمالا أي على امتداد تشمل 71 درجة عرضية وهي القارة التي يمر عليها الثلاث المدارات: خط الاستواء في وسطها ومدار الجدي في جنوبها ومدار السرطان في النصف الشمالي.

- أما أمريكا الشمالية: فتشغل 58 درجة عرضية معظمها في العروض المعتدلة والباردة، حيث تمتد بين دائرتي عرض 25 درجة - 7 َ 83 ْ شمالا ويمر مدار السرطان في جنوبها, وبذلك يقع معظمها 90 %  في الأقاليم المعتدلة والباردة شمالا - لذلك تخلو القارة من المناخ المداري الحار الممطر (الاستوائي).

أما أمريكا الجنوبية: فتمتد بين دائرتي عرض 30 َ 7 ْ شمالا - 56 ْ جنوبا، حيث تشمل 30 َ 63 ْ درجة عرضية.

معظمها في نصف الكرة الجنوبي وجزء صغير في الجزء الشمالي ويخترقها خط الاستواء ومدار الجدي لذلك تتبع المناخات المدارية.

أما الأوقيانوسية: فتقع بين درجتي عرض 30 درجة شمالا – 50 درجة جنوبا ممتدة لمسافة 80 درجة عرضية.
يمر مدار الجدي في وسطها تقريبا، لذا تظهر فيها المناخات الجافه بينما تخلو من المناخات الباردة والقطبية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال