الإشتراكية هي الطريق في أمريكا الجنوبية.. بالإشتراكية وحدها يمكن أن تحيا كافة مجتمعات أمريكا اللاتينية بكرامة وعدل

كان طبر فسكويز Tabar Vazquez رئيس أورجواي هو أول رئيس خلال 170 عاماً تكونت فيها تلك الدولة يتولى منصبه بمنافسة قانونية تسمح فقط لكتلة اليسار بمنازلة كتلتي اليمين اللتين كانتا تنتصبان البلاد طوال تاريخها بأثر الكهنوت والعسكر والإقطاع، وبأثر اليمين الحاكم في أسبانيا والبرتغال ومواليه في الولايات المتحدة.

وقد أم حفل إعتلاء اليسار السلطة في تلك البلاد مع الجماهير التي ملأت شوارع العاصمة وميادينها رؤساء البرازيل والأرجنتين وفنزويلا وكوبا، وكلهم متصلون بمناهضة الإمبريالية؟، وألقى كل منهم خطبة ثناء وتمنيات، وكانت مكبرات الصوت التي أقامتها القوى الشعبية تردد كلمات شافيز Chavez  Hugo رئيس فنزويلا في خطبة له سابقة قال فيها: (أكاذيب أكاذيب. لقد جربنا الرأسمالية مأئة عام واكثر فلم نحصد إلا الجوع والفقر والديون والأمراض والتفسخ والمخدرات، والحل المنطقي لكل هذه المشاكل هو الإشتراكية لابد أن نحسن التقدم بها، فبالإشتراكية وحدها يمكن أن تحيا كافة مجتمعات أمريكا اللاتينية بكرامة وعدل).

وقد كانت الجماهير المحتشدة تصدح بالأعلام الحمراء والأناشيد الثورية وصور الأبطال في ذاك الحفل التاريخي الذي ملأ الشوارع فرحاً بعدما كانت ملأى بآثار البارود والغاز المسيل والسياط والدم والدموع.

وفي 2006-01-09 قال المناضل الرئيس شافيز في قسم فوزه برئاسة مجتمع ودولة فينزويلا أن يدافع عن هذا الإتجاه إلى الإشتراكية بكل جهده وبحياته.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال