الحرارة في فصل الشتاء.. المناطق الجبلية ذات شتاء شديد البرودة وينتشر الثلج الدائم في أعالي هذه المرتفعات

يكون المناخ وسط آسيا وشمالها شديد البرودة بسبب سقوط أشعة الشمس غير عمودية عليها، فتصبح هذه المناطق مركز للضغط الجوي المرتفع التي تخرج منه رياح باردة وجافة.

وفي هذا الفصل تتناقص درجات الحرارة من الجنوب إلى الشمال في شهر يناير تكون درجة الحرارة 16 ْ م في جنوب القارة، لكنها تقل إلى الصفر المئوي في وسط وشمال القارة وتكون الحرارة -11 ْم في توبولسك. -6 م في أخوتسك.

أما في جنوب غرب القارة وفي سهول الصين الوسطى وجنوب شرق الصين فيكون متوسط الحرارة بين 5-16 م, وتكون المناطق الجبلية ذات  شتاء شديد البرودة وينتشر الثلج الدائم في أعالي هذه المرتفعات.
 
أما في أفريقيا: فيكون شمال القارة وجنوبها معتدل الحرارة في فصل الشتاء كذلك تتأثر السواحل الغربية للقارة بالتيارات البحرية التي تمر بجوارها فتنخفض حرارتها إلى 12 م بسبب مرور تيار كناريا البارد على السواحل الأطلنطية ومرور تيار بنجويلا البارد على السواحل الجنوبية.

أما داخل القارة في هذا الفصل فتنخفض الحرارة إلى الصفر المئوي أحيانا بسبب الرياح الشمالية الباردة القادمة من شمال القارة.
أما أمريكا الجنوبية: فيكون مناخها في فصل الشتاء مشابه لمناخ القارة الأفريقية.
 
أما أمريكا الشمالية: فيسيطر عليها الضغط الجوي المرتفع وبذلك تكون مصدرا لهبوب رياح باردة جافة.
كما تهب في هذا الفصل رياح الشنوك الجافة الدافئة وبخاصة في ولايات ألبرتا ومونتانا.

أما سواحل القارة فيمر بجوارها تيارات بحرية تؤثر على حرارتها مثل التيار الاستوائي الدافئ الذي يمر بجوار السواحل الأطلنطية من الغرب إلى الشرق ويدخل خليج المكسيك فيدفئ الشواطئ ,بينما يمر بالساحل الغربي تيار المحيط الهادي الشمالي البارد فتنخفض درجة حرارة السواحل.

وفي الأوقيانوسية: تكون الأطراف الشمالية في فصل الشتاء أكثر الأجزاء حرارة لوقوعها في نصف الكرة الجنوبي وتعامد الشمس على مدار الجدي وتكون السواحل الغربية أكثر دفئا من السواحل الشرقية.

أما جنوب القارة وشمالها الغربي فيعانيان من ارتفاع الحرارة بينما تنخفض إلى الصفر المئوي في بعض الأجزاء وتكون -3 م في ملبورن25,6.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال