أسباب تأخير نشأة وتطور مملكة سونغاي.. التركيز على مبراطورية سونغاي الإسلامية بمملكتها الرابعة التي أقامها آل أسكيا

إن أسباب تأخير سونغاي نشأة، وتطورا، وشهرة، فيرجع إلي وجوه، منها:

- تجاهل تأريخ ما قبل الإسلام لأغراض كثيرة أهمها الزعم بأن غرب إفريقيا بل إفريقيا عامة لم تعرف أي نوع من الحضارة قبل الإسلام أو قبل الاحتلال الأوروبي، والتأريخ لقيام الممالك الإسلامية بما بين القرن الرابع والحادي عشر الهجريين.

- تجاهل التأريخ الإسلامي قبل القرن الرابع الهجري، بسبب عدم الدقة العلمية إما بالخلط في تأريخ غرب إفريقيا بين قبول الناس أفرادا للإسلام وبين اعتناق الملوك له، ثم الخلط بينهما من جهة وبين قيام الحركات الإصلاحية الداخلية والخارجية، أو لنقص استقصاء  المعلومات من مصادر عدة وموازنتها، أو لظهور مصادر جديدة لم تعرف قبل  تحتوي علي معلومات  قيمة.

ويرجع السبب – تارة – إلي التركيز في التأريخ لإمبراطورية سنغاي الإسلامية بمملكتها الرابعة التي أقامها آل أسكيا، وإلي تشتيت شعبها في العصر الحديث بين عدة دول أكبر قبائلها في مالي، والنيجر، وبنين، وبوركينافاسو، وغانا، وكون بعض الأجيال الحديثة من قبائلها لايربطها بالجماعات الأولي لغة، لتشتتهم في عدد من الدول كغانا، ونيجيريا، وغينيا كوناكري، وسيراليون، وساحل العاج .. الخ، وهم غير الهحرات  المعاصرة التي استوطنت هذه الدول وغيرها بما يخرجنا عن موضوعنا لو أردنا الحديث عنها.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال