مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية أدبية.. أنشطة الاكتساب:
التأطير- التفكيك – تجميع المعطيات
المراجع:
في رحاب اللغة العربية. السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية.
الكفايات المستهدفة:
1- تواصلية:
التأطير- التفكيك – تجميع المعطيات
المراجع:
في رحاب اللغة العربية. السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية.
الكفايات المستهدفة:
1- تواصلية:
القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص شعرية مختلفة.
2- منهجية:
التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص شعري.
3- ثقافية:
تعرف مسار تطور الشعر العربي، والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية.
خطوات الدرس:
التمهيد:
خطوات الدرس:
التمهيد:
تقييم لمهارات كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري.
نص الانطلاق:
صراع القديم والجديد في الشعر - أحمد الهنا (ص: 86)
1- تأطير النص:
تعرف القضية الأدبية من النص وعتاباته.
- تدبر العنوان واستنباط موضوع النص المحتمل:
العنوان يحيل على موضوع النص الذي يتناول مظاهر الصراع بين القديم والجديد في الشعر.
- نوعية النص:
النص نقدي يتناول قضية القديم والحديث في الشعر العربي.
- العلاقة بين بداية النص ونهايته:
الصراع بدأ منذ العصور القديمة واستمر حتى داخل الشعر الحديث.
تفكيك النص:
- استخراج عناصر القضية النقدية التي يعالجها النص.
+ القضية الأدبية: الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي.
تفكيك النص:
- استخراج عناصر القضية النقدية التي يعالجها النص.
+ القضية الأدبية: الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي.
> السياق العام الذي وردت فيه القضية:
- التأكيد على حضور الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي منذ أقدم العصور
- إعطاء أمثلة من شعراء التجديد في الشعر العربي: أبونواس، أبو تمام، ابن الرومي، التنبي، المعري.
- عوامل امتداد الصراع في العصر الحديث.
"تطور المجتمع العربي واتصاله بالغرب،ظهور مصطلحات جديدة والثورة على البناء التقليدي".
- التأكيد على حضور الصراع بين القديم والجديد في الشعر العربي منذ أقدم العصور
- إعطاء أمثلة من شعراء التجديد في الشعر العربي: أبونواس، أبو تمام، ابن الرومي، التنبي، المعري.
- عوامل امتداد الصراع في العصر الحديث.
"تطور المجتمع العربي واتصاله بالغرب،ظهور مصطلحات جديدة والثورة على البناء التقليدي".
> السياق الخاص:
- اطلاع الشعراء العرب على تجارب عالمية والتأثر بها .
- رغبة الشعراء المحدثين في التحرر من والتجديد في نظمهم الشعر.
- اطلاع الشعراء العرب على تجارب عالمية والتأثر بها .
- رغبة الشعراء المحدثين في التحرر من والتجديد في نظمهم الشعر.
> المجال الذي تنتمي إليه القضية:
- حصر قضية الصراع بين القديم والجديد في فن الشعر العربي باعتباره ديوان العرب وسجل تاريخهم.
+ كيفية طرح القضية وعرضها:
> طريقة عرض القضايا الأدبية:
- من العام إلى الخاص أو العكس / من الجزء إلى الكل أو العكس.
- العرض التاريخي / إعتماد المقارنة
- حصر قضية الصراع بين القديم والجديد في فن الشعر العربي باعتباره ديوان العرب وسجل تاريخهم.
+ كيفية طرح القضية وعرضها:
> طريقة عرض القضايا الأدبية:
- من العام إلى الخاص أو العكس / من الجزء إلى الكل أو العكس.
- العرض التاريخي / إعتماد المقارنة
> طريقة مناقشة القضية: وتتنوع بتنوع الهدف من طرح القضية وأسلوب المقاربة المعتمد.
- هدف سجالي وجدالي: ويعتمد مناقشة حجاجية أداتها البرهان والحجة.
- التعريف بالقضية: وتعتمد الطريقة التفسيرية بما تتضمنه من شرح وتوضيح وإقناع.
- أسلوب المقاربة يتنوع بين التحليل والتركيب والمقارنة والوصف.
تجميع المعطيات:
المعطيات العامة للقضية الأدبية المتوصل إليها:
- تعرف القضية الأدبية وعرض أهم عناصرها وإشكالاتها.
- جرد أهم مكونات القضية الأدبية.
- تحديد مفاهيم واصطلاحات تناولها.
- تفكيك القضايا الفرعية التي تشكل مضمونها وجوهر النقاش الدائر حولها.
- هدف سجالي وجدالي: ويعتمد مناقشة حجاجية أداتها البرهان والحجة.
- التعريف بالقضية: وتعتمد الطريقة التفسيرية بما تتضمنه من شرح وتوضيح وإقناع.
- أسلوب المقاربة يتنوع بين التحليل والتركيب والمقارنة والوصف.
تجميع المعطيات:
المعطيات العامة للقضية الأدبية المتوصل إليها:
- تعرف القضية الأدبية وعرض أهم عناصرها وإشكالاتها.
- جرد أهم مكونات القضية الأدبية.
- تحديد مفاهيم واصطلاحات تناولها.
- تفكيك القضايا الفرعية التي تشكل مضمونها وجوهر النقاش الدائر حولها.
التسميات
تعبير وإنشاء