استهداف اللبنانيين من طرف الإدارة الاستعمارية الفرنسية بإفريقيا الغربية.. حماية مصالح التجار الفرنسيين من منافسة التجار اللبنانيين بالتشدد في تطبيق القوانين الصادرة ضدهم وطردهم

أصدرت الإدارة الاستعمارية الفرنسية بإفريقيا الغربية مابين 1879(تاريخ وصول اللبنانيين بنوع من الأهمية) وسنة 1950 عشرين قانونا للهجرة استهدف اللبنانيين، تميز بعضها بكثير من الإجحاف، وكان النجاح الاقتصادي الكبير الذي حققه اللبنانيون بعد ذلك.

وراء قيام حملة منظمة ضدهم شارك فيها وبتواطؤ مع الإدارة الفرنسية، كل من الغرف التجارية الموجودة بمدن إفريقيا الغربية الرئيسية والصحافة وبعض الجمعيات ذات الميول العنصرية.

ففي رسالة مؤرخة في 25 اكتوبر 1936 موجهة من رئيس الغرفة التجارية في ابيدجان إلى الحاكم العام لإفريقيا الغربية الفرنسية، يلح المرسل على ضرورة حماية مصالح التجار الفرنسيين من منافسة التجار اللبنانيين، وذلك بالتشدد في تطبيق القوانين الصادرة ضدهم وطردهم كلما اقتضى الأمر وعدم السماح لأي مهاجر منهم بفتح محل تجاري قبل أن يقضي خمس سنوات في المستعمرة.

وفي رسالة أخرى موجهة من نفس الشخص إلي حاكم السنغال مؤرخة في 23 سبتمبر 1937م، ومتضمنة للقرارات التي اتخذها رؤساء الغرف التجارية في إفريقيا الغربية الفرنسية وكذلك رئيس الغرفة التجارية بباريس في الاجتماعين اللذين عقدا في كل من داكار وباريس نجد مايلي: (إننا نعتبر هذه الهجرة (اللبنانية) بمثابة غزو حقيقي، وإن طابعها السلمي لاينقص من خطورتها.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال