الفخر الذاتي وطغيان الروح الفردية في معلقة عنترة بن شداد.. الشعور بوهن العصبية القبلية التي تشده إلى قومه لما يعتري أصله من ضعف

الفخر الذاتي في معلقة عنترة: تحليل دقيق

تميزت معلقة عنترة بن شداد، أحد أشهر شعراء العصر الجاهلي، بوجود عنصرين بارزين:

1. الفخر الذاتي:

يظهر جلياً في المعالقة تركيز عنترة على مشاعره وأحاسيسه، وتغنيّه بإنجازاته الشخصية، ممّا يجعلها تنفرد بصوت فريد يميزها عن باقي المعلقات.
يتجلى ذلك بوضوح في أبيات كثيرة، مثل:
لما رأيت القوم أقبل جمعهـم
يتذامرون كررت غير مذمم
يدعون عنتر والرماح كأنهـا
أشطان بئر في لبان الأدهـم
حيث يُظهر عنترة شجاعته الفائقة وقدرته على هزيمة أعدائه، مُركزاً على نفسه كبطلٍ مُتفردٍ لا مثيل له.

2. طغيان الروح الفردية:

  • لم تقتصر مشاعر الفخر عند عنترة على البطولات الفردية، بل امتدت لتشمل مشاعره تجاه محبوبته "عبلة".
  • عبّر عنترة عن حبه الشديد لعبلة وتعلقه بها، ممّا أثار حفيظة قومه الذين رأوا في ذلك خروجاً عن الأعراف القبلية.
  • واجه عنترة رفضاً من قومه بسبب لونه الأسود وكونه ابن أمة، ممّا دفعه للتأكيد على قوته وبسالته كوسيلة لإثبات ذاته ونيل مكانة مرموقة في المجتمع.

تأثير العصبية القبلية:

  • على الرغم من تركيز عنترة على ذاته وإنجازاته الفردية، إلا أنه لم يتجاهل تماماً العصبية القبلية.
  • فقد شعر بوهن العصبية القبلية التي تشده إلى قومه، خاصةً مع شعوره بالضعف بسبب أصله.
  • حاول عنترة تعويض هذا الشعور بالضعف من خلال إثبات قوته وبسالته، ممّا جعله يحظى بمكانة مرموقة بين قومه.

خاتمة:

تُعد معلقة عنترة بن شداد وثيقة أدبية فريدة تُجسّد صراع الفرد مع المجتمع، وتُظهر كيف يمكن للفخر الذاتي وطغيان الروح الفردية أن يُشكلا تحدياً للعصبية القبلية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال