مقاربة الشخصية الروائية عند جورج لوكاش ولوسيان گولدمان.. الرواية ذات الشخصية الجماعية الإيجابية (البطل الجماعي) ذات المنظور الاشتراكي

عرفت الشخصية الروائية قبل هذا الطرح البلاغي الجديد (بلاغة الصورة الروائية) امتدادات نوعية وتجنيسية عبر امتداد الفن الروائي.

فبعد الشخصية الملحمية والتراجيدية سنجد الشخصية الإشكالية Héro problématique ذات الطابع السلبي والإيجابي من خلال مواقفها اللوكاتشية الثلاثة:

1- الرواية المثالية:
فيها ينتصر الموضوع على الذات (رواية دونكيشوت لسيرفانتيس مثلا).

2- الرواية الرومانسية:
فيها تنتصر الذات على الموضوع (رواية مدام بوفاري لفلوبير مثلا),

3- رواية المصالحة:
فيها تتكيف الذات مع الواقع الموضوعي (رواية سنوات تعلم فلهلم مايستر لجوته).

وبعد الشخصية الإشكالية، كان الأمل الكبير معلقا على الرواية ذات الشخصية الجماعية الإيجابية (البطل الجماعي) ذات المنظور الاشتراكي (روايات تولوستوي وماكسيم جورجي).

وقد حدد لوسيان گولدمان ثلاثة أنماط من الشخصية في الرواية الغربية انطلاقا من تماثلها مع تطور الوضع الاقتصادي الأوربي ابتداء من القرن التاسع عشر الميلادي إلى منتصف القرن العشرين، وهي الشخصية البيوغرافية التي تتسم بالفردية والتنميط الحضوري في الرواية الكلاسيكية الواقعية، والرواية المونولوجية التي ستصاب فيها الشخصية بالذوبان تدريجيا، والرواية الجديدة التي ستؤول فيها الشخصية إلى التفكك والزوال لتحل محلها الأشياء والأرقام.

ولقد حظي مبحث الشخصية بأبحاث الأنجلوسكسونيين في القرن العشرين وبدراسات النقد الفرنسي الجديد الذي استند في تنظيراته وتطبيقاته إلى الإرث الشكلاني الروسي، كما استفاد مبحث الشخصية بدراسات جادة على يدي ميخائيل باختين وميشيل زيرافا.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال