مرتكزات الإطار الديداكتيكي لتقييم الكفايات.. معالجة بعض جوانب المنهجية الأساسية لأجرأة الكفايات وصياغة أسئلة الاختبارات والامتحانات وفق الإطار المرجعي

تتلخص المرتكزات الديداكتيكية لتقييم الكفايات بناء على الغايات والأهداف العامة المعبر عليها في المناهج الدراسية، وهي عملية تعتمد على نوع خاص من هندسة التقييم، وتحتل مكانة متميزة في الإطار المنهجي الذي يقترحه محمد فاتحي.

وفي هذا الصدد قدم المقاربة التي يقترحها دوكتيل لمعالجة بعض جوانب المنهجية الأساسية لأجرأة الكفايات وصياغة أسئلة الاختبارات والامتحانات وفق الإطار المرجعي.

وفي هذا السياق أشار إلى مفهومي الملاءمة والصلاحية علما أن اختبار الكفايات أو الأهداف النهائية العامة يستند على الملائمة.

وهناك مفاهيم ومصطلحات أخرى تلعب دورا أساسيا في اختيار الأهداف والكفايات عند الإقدام على تقييمها فمنها:
- الاتفاق.
- المردودية الفردية للمتعلم.
- قابلية الهدف لبلوغه.
- الاستعداد البيداغوجي.
- القيمة التراكمية.
- مفهوم درجة الاستمرارية في الرتبة الأولى في التربية الوطنية لضمان تناغم نظام التربية الوطنية بالغايات وإخبار كافة المعنيين بها.

فالمدرّسون يقومون بتحديد الكفايات الأساسية والملائمة لكل مرحلة من مراحل عملية التدريس والتعلم وذلك في إطار ما يسمى بالتخطيط البيداغوجي.

ولا محيد عن اللجوء إلى صنافات الأهداف والكفايات للاستعانة بها في مراقبة الملائمة والصلاحية بين الأهداف النهائية العامة والأهداف المرحلية المرتبطة بها.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال