الهدف التربوي في ظل النظريات التربوية الروحانية.. هدف التربية الروحية هو خلق الألفة بين الإنسان والواقع الروحي التوحدي الميتافيزيقي

تعرف النظريات الروحانية اليوم انتشارا واسعا في الولايات المتحدة الأمريكية.
وقد أسهم عديد من العلماء في طرح نماذج من هذا التيار التربوي، منهم أبراهام ماسلو (1976.Abraham Maslow) وويليس هارمان.(1974.W.Harman) وغيرهما، وبالرغم من كون آراء المساهمين في نشر هذه النظريات جاءت مختلفة، لكنها تصب جميعا في تيار  يدعى اليوم بالتيار الروحاني للتربية.

تجدر الإشارة – في البداية- إلى أن الأمر يتعلق في هذه النظريات بتيار قديم، يغذي أفكاره التربوية من الدينات السماوية ومن الفلسفات الشرقية كالبو*ية (Boudhisme) والطاوية (Taoisme) وغيرهما، إنه تيار قديم، لكنه عاد إلى الظهور في السبعينيات من القرن الماضي.

ومن مؤسسيه يمكن أن نذكر أسماء مثل ريتشارد موريس باك (R.M.Bucke) الذي ألف سنة 1901 كتابا بعنوان: الشعور الكوني "Cosmos Consciousness" وفيه يؤكد على مفهوم الوحدة الإلهية للكـون، وينتقد المبالغة في تقدير المعرفة العقلانية ويدعو إلى الإعلاء من قيمة المعرفة الكونية التي هي حسب هذا الباحث- أهم أشكال المعرفة.

أما الإشكالية التي تنطلق منها النظرية الروحانية في التربية، فتكمن في كون الإنسان يواجه اليوم مشكلة أساسية، تتلخص في العبارات التالية: "لقد بنى الإنسان لنفسه حضارة مليئة بالمساوئ لكونها تقوم في جوهرها على طموحات مفرطة في الأنانية، وإن أصل مشاكلنا يتحدد في التنظيم الصناعي للحياة على الأرض، وأن هذه البنية الصناعية المنشغلة باستغلال الموارد والأشخاص، هي مصدر مشاكل المجتمع".

إذا كان أغلب المنظرين لهذا التيار، يتفقون على أن هدف التربية الروحية هو خلق الألفة بين الإنسان والواقع الروحي- الذي ينعت أيضا بالواقع التوحدي الميتافيزيقي-  فالسؤال المطروح هو: ما الهدف التربوي في ظل النظرية الروحانية؟ نعتقد أن التعرض لآراء أربعة من أنصار هذا التيار مثل ماريلين فورغسن (1980.Marilyn Ferguson). وأبراهام ماسلو.A.Maslow)  (1970 وويليس هارمان. (W.Harman .(1972 وأحمد مدكور، قد يكون كافيا لتكوين فكرة عن أهداف التربية عند أصحاب النظرية الروحانية، غير أن اعتمادنا على هؤلاء العلماء، لا يعني التقليل من آراء المساهمين الآخرين في تأسيس هذا التيار ونشره، أمثال: جورج ليونار Leonard).Georges.(1968 وكونسانتان فوتينــاس (1990.Constantin Fotinas) وغيرهما.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال