الأبعاد النفسية والمرجعية في رواية اللص والكلاب.. شخصية سعيد مهران المضطربة نفسياً والتحول إلى شخصية عدوانية ثم البحث عن خلاص روحي

الأبعاد النفسية والمرجعية في رواية اللص والكلاب:

الشخصية المضطربة:

تُقدم رواية "اللص والكلاب" لنبوية أحمد شخصية "سعيد مهران" المضطربة نفسياً، والتي تعاني من العديد من الصراعات الداخلية.
  • التأرجح بين الذات والموضوع: يتأرجح سعيد بين ذاته ورؤيته للعالم، مما يُسبب له صعوبة في التمييز بين الواقع والخيال.
  • الصراع الداخلي: يعاني سعيد من صراع داخلي عميق بين رغبته في الثورة على الظلم وبين شعوره باليأس والإحباط.
  • التأثير السلبي للخيانة: تتفاقم معاناة سعيد بعد تعرضه للخيانة من قبل زوجته "نبوية" وصديقه "عليش" وأستاذه "رؤوف علوان".

التحول إلى شخصية عدوانية:

بعد خروجه من السجن، يتحول سعيد إلى شخصية عدوانية حاقدة، ساعياً للانتقام من كل من خانوه.
  • دافع الانتقام: يُصبح الانتقام الدافع الرئيسي لسعيد، حيث يُسيطر عليه شعور بالرغبة في إيذاء كل من ظلمه.
  • العدوانية العابثة: تتسم تصرفات سعيد بالعدوانية العابثة، حيث يُقدم على قتل أشخاص أبرياء دون سبب واضح.
  • فقدان المعنى: يُفقد سعيد إيمانه بالقيم والمبادئ، ويرى في الحياة عبثاً لا معنى له.

نقد التجربة الاشتراكية:

تُقدم الرواية نقداً مبطّناً للتجربة الاشتراكية في مصر خلال فترة الخمسينيات والستينيات.
  • خيانة الشعارات: يُظهر نجيب محفوظ كيف خان دعاة الاشتراكية الشعارات التي نادت بها، واستفادوا من السلطة لتحقيق مصالحهم الشخصية.
  • الفساد والبيروقراطية: تكشف الرواية عن تفشي الفساد والبيروقراطية في ظل الحكم الاشتراكي.
  • النكسة: تُشير الرواية إلى هزيمة مصر في حرب 1967 كدليل على فشل التجربة الاشتراكية.

البحث عن خلاص روحي:

في خضم صراعاته الداخلية، يبحث سعيد عن خلاص روحي ينقذه من معاناته.
  • التصوف: يلجأ سعيد إلى الشيخ "علي الجنيدي" باحثاً عن حلول روحية لمشكلاته.
  • العودة إلى الله: يُقدم الشيخ الجنيدي لسعيد حلاً يتمثل في العودة إلى الله والتصالح معه.
  • التغيير من الداخل: يؤكد الشيخ الجنيدي على ضرورة تغيير سعيد لنفسه قبل أن يُحاول تغيير العالم.

الخلاصة:

تُقدم رواية "اللص والكلاب" تحليلاً عميقاً للنفسية البشرية في ظل الظلم والقهر. كما تُقدم نقداً لاذعاً للتجربة الاشتراكية في مصر، وتُشير إلى أهمية الدين والروحانية في تحقيق السعادة والخلاص.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال