ما هي الكائنات الحية المستهلكة؟.. كائنات حية لا تستطيع تكوين غذائها بنفسها وتحصل على غذائها من كائنات حية أخرى وتكون مستهلكة أولية مثل البلانكتون الحيواني واليرقات أو مستهلكة ثانوية مثل الأسماك

الكائنات الحية المستهلكة (Consumers):

هي كائنات حية لا تستطيع تكوين غذائها بنفسها.
وهي تحصل على غذائها من كائنات حية أخرى.
والكائنات المستهلكة منها نباتية تتغذى بالنباتات، ومنها لاحمة تتغذى باللحوم، ومنها مشتركة تتغذى على النباتات واللحوم معاً.
وتضم هذه المجموعة الكثير من الكائنات الحية بما في ذلك الإنسان.
وهذه الكائنات الحية قد تكون مستهلكة أولية مثل البلانكتون الحيواني واليرقات أو مستهلكة ثانوية مثل الأسماك، أو مستهلكة ثالثية (من الدرجة الثالثة) مثل الطيور الجارحة.

انتقال الطاقة الغذائية:

وتنتقل الطاقة الغذائية من كائن حي لآخر عبر سلسلة من الأحداث تسمى السلسلة الغذائية، تستطيع النباتات تجميع الطاقة الشمسية وتستخدمها كوقود لنموّها فيما يعبّر عنه بالبناء الضوئي.
ولأنها تستطيع إمداد الوقود بنفسها لتنمو فإنها منتجة، وفي المروج والحقول فإن الأعشاب هي المنتجة، وفي الغابات الأشجار هي النباتات المنتجة الرئيسية، الطحالب تقوم بعملية البناء الضوئي ولذا فهي أيضاً منتجة.

الكائنات الحية وإنتاج الغذاء:

لا تستطيع الكثير من الكائنات الحية إنتاج غذائها بنفسها لذا فإنها تأكل النبات والحيوانات وكائنات حية أخرى التي تأكل كائنات حية أخرى تسمى بالمستهلكة، والسلسلة الغذائية قد تحتوي على أكثر من مستهلك واحد.
وعلى سبيل المثال، في سلسلة غذائية يأكل الأرنب فيها الأعشاب وتأكل البومة الأرنب، فإن كلاً من الأرانب والبومة مستهلكين.
بعض السلاسل الغذائية تضم مستهلكين يأكلون فقط أجسام الكائنات الميتة، وتدعى هذه الكائنات الحية الكاسحة (الماسحة).
وبعد أن تأكل الكائنات الحية الماسحة أجسام الكائنات الميتة يأتي دور المحللات وهي كائنات حية صغيرة، المحللات ومنها البكتيريا والعفن تفكك انسجة أجسام الكائنات الميتة.

مكونات الحلقة الغذائية:

تبدأ الحلقة الغذائية دائماً بالشمس التي تزوّد الطاقة للمنتجين، والمنتجين هم الوصلة الثانية في الحلقة الغذائية، انظر إلى الحلقة الغذائية التالية والتي تظهر التسلسل التالي.

1- المنتجات:

 حيث تحتل الحلقة الأولى من جميع السلاسل الغذائية وتمثل جميع أنواع النباتات سواء الموجودة على اليابسة أو في الماء من أشجار وأعشاب وطحالب وسميت بذلك لأنها تصنع غذائها بنفسها من خلال عملية البناء الضوئي.

2- مستهلكات 1:

 وهي تمثل جميع الحيوانات آكلات النبات مثل الجندب يأكل النبات، الحيوانات التي لا تأكل سوى النبات تسمى العاشبات (آكلات العشب)، العاشبات تملك تكيفات تمكنها من أكل وهضم النباتات. 
 

3- مستهلكات 2:

 تمثل الحيوانات آكلة الحيوانات آكلات النبات، ففي وصلة واحدة من الحلقة الغذائية يأكل فأر الحصاد الجندب ولكنه أيضاً يأكل النبات، وتسمى المستهلكات التي تأكل النبات والحيوان القارتات (القارت: آكل اللحوم والنباتات).

4- مستهلكات 3: 

تمثل الحيوانات آكلات لحوم الحيوانات آكلات لحوم الحيوانات آكلات النبات، ففي الحلقة الغذائية لسلسة غذائية يتغذى صقر المستنقعات على الفئران، والحيوانات التي تقتات فقط على حيوانات أخرى تسمى اللاحمات، لدى اللاحمات تكيفات خاصة مثل الأسنان الحادة لأكل اللحم النيء.

5- المحللات:

 الوصلة الأخيرة في الحلقة الغذائية هذه هي المحللات، بعد موت صقر المستنقعات تقتات المحللات عليه وتحلل أنسجة جسمه، وخلال هذه العملية تطلق المحللات الفضلات إلى التربة وتستخدم كائنات حية أخرى هذه الفضلات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال