النقد عند هيلس ميلر.. مقولات جوهرية لممارسة النقد المؤسسي والنقد التحويلي لإدراك جوهر الدراسات الأدبية ووظائفها

النقد عند هيلس ميلر:

قام هيلس ميلر J. Hillis Miller بمحاولة لتحديد المقولات الأساسية للدراسة الأدبية وقواعدها معتمداً المفهوم PHD. هارفارد 1951، درس فى جامعات هوبكنز، بيل - كاليفورنيا.
كانت نصوصه النقدية تحتل صدارة الساحة النقدية الأمريكية.
شارك فى النقد ما بعد البنيوى هارتمان، وبول دى مان.

أعمال هيلس ميلر:

من أبرز أعماله:
- عالم ديكنز الروائى 1958.
- شعراء الواقع 1965.
- الرواية الفيكتورية 1968.
- توماس هاردي 1970 وغيرها.

"الكانتي" للأساس أو القاعدة Ground بمعنى Categories من أجل إدراك جوهر الدراسات الأدبية ووظائفها فى القرن العشرين من حيث، النقد الأدبى والنقد الثقافى الفاحص Cultural critique & Criticism.

أسس الدراسات الأدبية والنقدية:

ينزع النقد الراهن إلى افتراض واحد أو أكثر من أسس ثلاثة - رأي ميلر - أن الدراسات الأدبية والنقدية تقوم عليها وتمثل مقولات أساسية في هذه الدراسات:

- الأساس الأول:

المجتمع بما يخفى من ضغوط اجتماعية أو أيديولوجية تفرض نفسها على الأدب ، وتبدو خلال العمل الأدبى أموراً غريبة.

- الأساس الثاني:

النفس بما تحتويه من ضغوط نفسية وعناصر مكبوتة تفرض نفسها على العمل الأدبى أيضاً وتشيع فيه أموراً تجعل من الصعب تفسيره.

- الأساس الثالث:

اللغة بما تحتويه من ضغوط بلاغية وقيود لفظية وانحرافات أسلوبية تفرض طبيعتها على الكاتب وتجعل الإبداع الأدبى تشكيلاً محوطاً بأطر تكون المحافظة عليها أمراً غير يسير إلى حد ما.

درس النص الأدبى وكشف غموضه:

إن كل واحد من هذه الأسس الثلاثة حين يلج عالم النص ويقتحم فضاءه، يرى أنه يشكل كياناً مستقلاً يرى نفسه قادراً على درس النص الأدبى وكشف غموضه وفك رموزه، لدرجة أن كل أساس من هذه الأسس يزعم لنفسه مكان الآخر من أجل إزاحته من الساحة النقدية حتى ينفرد بنقد العمل وتفسيره فى إطار مقولاته النظرية الأساسية.

إن كل أساس من الأسس التى توصل إليها "ميلر" مقولات جوهرية لممارسة النقد Critique والنقد المؤسسي Institutional critique والنقد التحويلي Transformative critique تقدم ميراثاً ضخماً من الإنجازات البشرية العظيمة يرتبط كل منها بأحد مفكري القرن التاسع عشر ويمكن تتبع آثاره وتطوره عبر القرن العشرين.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال