الثقافة عند رايموند ويليامز.. الأدب يوجد فى البنية الجوهرية للمشاعر والأحاسيس كما تعاش وتمارس وتحس بالخبرة والتجربة

على الرغم من أن الثقافة - كما يرى رايموند ويليامز Raymound Williams - من المصطلحات شديدة التعقيد والتشابك ، فإنه يؤكد أن الممارسة الثقافية والمنتج الثقافي ليست مجرد أجزاء اشتقت من نظام اجتماعي أو بعض عناصر انفصلت عن نسق تم تشكيله بمعزل عنها، وإنما هي عناصر أساسية وبنى جوهرية فى تشكيل هذا النظام وبنية ذلك النسق، ومن ثم فإن الثقافة هي النظام الدال Signifying system الذى يتواصل النظام الاجتماعى من خلاله ويتعايش ويستكشف طرائقه وأساليب حياته.

والأدب أحد أهم عناصر هذا النظام الدال الذى يتواصل من خلاله المجتمع ويستمر، ولا شك أن تلك النصوص التى ندعوها "الأدب" على اختلاف أنواعها وأجناسها تحتل موقعاً متميزاً ومؤثراً تكون فيه أهم القوى الاجتماعية والثقافية مجتمعة مع بعضها البعض ومتفاعلة مع بعضها البعض.

والأدب خطاب Discourse والعنصر البارز فى الدراسات الإنسانية جميعاً إن تلك الدراسات تبحث فى اللغة Language والخطاب Discourse غير أن الأدب لا يجب أن ينحصر فى ذلك التعريف الضيق باعتباره مجرد تشكيل جمالى للغة أو بأنه "كتابات فنية جميلة" فحسب فذلك التعريف يسلب الأدب الكثير من دوره، ويباعد بينه وبين فعالياته الحقيقية والأساسية فى مجتمعه المحلى أو الإنسانى على وجه العموم.

فى كتابه الرواية الإنجليزية The English novel يعرف ويليامز الأدب بأنه "ذلك الذى يوجد فى البنية الجوهرية للمشاعر والأحاسيس كما تعاش وتمارس وتحس بالخبرة والتجربة".

إن ذلك الأدب عالم من التجربة الفعلية التى يجب أن توجد قبل ممارسات الثقافة وتطورات الأدب بل إن هذه البنى من المشاعر والأحاسيس تعد أعرافاً ثقافية ومؤسسات فكرية مثلها مثل الفن والأدب تماماً.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال