التصوير الجداري وتصوير المخطوطات في العصر الأموي.. تصاوير بالألوان المائية ترسم على الجدران وتزيين المخطوطات والكتب التاريخية والعلمية ببعض الصور التوضيحية الملونة

التصوير الجداري:

مارس الفنان المسلم نوعين من التصوير: التصوير الجداري، وتصوير المخطوطات.
ويتصل التصوير الجداري اتصالا وثيقا بالزخارف المعمارية، فهو عبارة عن تصاوير بالألوان المائية ترسم على الجدران.
ولقد اقتصرت زخارفه عادة على الموضوعات التي عرفت في بلاد الشرق الأوسط قبل الإسلام، مثل تمجيد الملوك او مناظر الصيد والطرب.. الخ، كما استخدمت زخارف الاشكال النباتية والطيور.

تصوير المخطوطات:

وتصوير المخطوطات هو عبارة عن تزيين المخطوطات والكتب التاريخية والعلمية ببعض الصور التوضيحية الملونة.
ولقد برع الفنانون المسلمون في جميع البلاد الإسلامية في رسم الصور التوضيحية.

موضوعات التصوير الجداري:

تعددت الموضوعات ذات العناصر الآدمية والحيوانية والنباتية في زخارف قصر عمرة ويمكن تقسيم هذه الموضوعات الى مجموعتين:
  • الزخارف الموجودة في قبة القاعة الساخنة الملحقة بالحمام والجدران وتضم صورا من الحياة اليومية.
  • الزخارف الموجودة في قاعة الاستقبال التي في القصر وتظهر بها صور الخلفية.
وتشمل زخارف المجموعة الأولى على راقصات شبه عاريات ووحدات من مناظر الصيد ورسوم رمزية لآلهة الاغريق.

زخارف ورسوم:

كذلك تشمل الزخارف على رسوم تصور مراحل العمر (الفتوة - الرجولة - الكهولة)، كما توجد بها رسوم لطيور وحيوانات وزخارف نباتية، ورسم يوضح دائرة الفلك التي يظهر بها بعض النجوم والأبراج،
ويظهر من دراسة عناصر هذه الصور التأثر بالفنين الاغريقي والروماني المسيحي بالإضافة الى بعض عناصر الفن الساساني.
وتغطي التصاوير الجدارية الأرضيات في أحد قصور الحير وهو الحير الغربي، ويلاحظ في زخارف هذا القصر أن الأفريسكو قد حل محل الفسيفساء في كسوة الأرضيات.

رصف الأرضية:

ولقد استخدم الأمويون أساليب كثيرة لرصف أرضية مبانيهم ففي الأماكن المفتوحة كانت تغطى بالبلاط الحجري وفي غرفة النوم استخدموا قطع الحجارة المخلوطة بالجير والرماد، أما بقية الحجرات فكسيت بالفسيفساء.

تصاوير جدارية:

ويظهر في إحدى هذه التصاوير الجدارية التي نقلت الى متحف دمشق رسم يصور آلهة الأرض في وضع نصفي داخل دائرة، وتحيط بهذه الدائرة عناصر زخرفية اغريقية مثل أوراق العنب والحيوان الآدمي الذي عرف عند الاغريق باسم "السنتارو".
كما نرى صورة أخرى فارسا يطارد الحيوانات بسهامه ويرتدي ملابس ثمينة وحزاما يتدلى منه جراب السهام ويذكرنا هذا الفارس بملوك الساسان المنقوشين على الاطباق الفضية.

تأثير ساساني:

ومما يؤكد التأثير الساساني رسم العازفتين الموجودتين بأعلى الصورة التي وجد نماذج لها ايضا على الاطباق الساسانية.
ويلاحظ أن طريقة رسم صور قصر الحير هو تحديدها العناصر باللون الأسود.
ويظهر في تصاوير هذا القصر التقاء التيارات المختلفة.
فبجانب التأثير الإغريقي الكلاسيكي يظهر انطباع الفنان بأساليب الفن الساساني.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال