التصوير الجداري في القصور العباسية.. التأثير الفارسي واضح في تصاوير سامراء ومن وسط آسيا عبر الأتراك إلى العراق

زخرف الخلفاء العباسيون قصورهم بالتصاوير الجدارية، كما كان متبعا في زخرفة القصور الساسانية وكانت هذه الرسوم الحائطية تغطي الجزء الأعلى من جدران قاعات القصر ومن أحسنها ما وجد في جناح الحريم.

وتضم هذه الرسوم صور راقصات وموسيقيات وصائدات وحيوانات وطيور ولقد وضعت بعض هذه الصور داخل مناطق مستديرة او مربعه يحيط بها إطار مزخرف بنقط تشبه حبات اللؤلو أو أشكال القلوب.

ويبدو التأثير الفارسي واضحا في تصاوير سامراء حيث يظهر اسلوب جديد في فن التصوير يختلف عن الاسلوب الهيلني الذي عولجت به صور قصير عمره.

حيث اعتمد الفنان العباسي على تحديد عناصره بلون قاتم يملأ بعدها المساحات بالألوان.

وتظهر نساء قصر سامراء بوجوه مستديرة ممتلئة وبعيون لوزية ذات حدقات كبيرة وانف كبير مستقيم أما الفم فيحده خط مستقيم من أعلى وخط منحن من أسفل.

وتتميز النساء بشعر أسود غزير ينسدل على الكتف على هيئة ضفيرتين.
وهذا الأسلوب مشتق من أمثلة وجدت في أواسط آسيا ونقلها الأتراك إلى العراق، ويؤكد التأثير التركي صورة حامل الغزال الذي يرتدي زيا تركيا.

أما التصوير الذي يزين المخطوطات والكتب التاريخية فلم يعثر منه حتى الآن على أي نماذج.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال