التصوير الجداري في العهد الفاطمي.. مزيج من الأساليب العراقية الساسانية في إيران والعراق في العصر العباسي وبعض الأساليب المحلية

ذكر المقريزي وجود مدرسة للرسوم الحائطية الملونة الاسلامية ازدهرت في مصر في العصر الفاطمي.

وذكر أن المصورين العراقيين تباروا مع المصريين في رسم تصاوير جدارية أظهروا فيها مهارة في التلاعب بتأثير الالوان.

ويؤيد وجود هذه المدرسة تصاوير جدارية عثر عليها في حمام بجهة ابي السعود بمصر القديمة.

ولقد وجدت هذه التصاوير الملونة في حنايا الجدران، وتتألف رسومها من زخارف نباتية وطيور.

كما وجدت بها صورة شخص جالس يحمل كأسا وبقايا رسم لراقصة في حنية اخرى.

الطراز الفاطمي الذي نشأ وازدهر في مصر كان مزيجا من الأساليب العراقية الساسانية التي انتشرت في إيران والعراق في العصر العباسي وبعض الأساليب المحلية التي وجدت في البلاد قبل قدومهم.

وكانت الرسوم الآدمية والحيوانية هي العنصر الرئيسي في زخارف مصنوعاتهم الخشبية والعاجية.

كما أقبل الفنانون على استخدام هذه الرسوم في زخارف الخزف الفاطمي ذي البريق المعدني الذي اجادوا صناعته.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال