ما هي الكائنات الحية المنتجة؟.. كائنات حية ذاتية التغذية تشمل النباتات الخضراء التي تكون غذائها من خلال عملية التركيب الضوئي بتحويل الطاقة الشمسية المستمدة أثناء النهار إلى طاقة كيميائية

الكائنات الحية المنتجة (Producers):

الكائنات الحية المنتجة هي الكائنات الحية التي تنتج موادًا ذات قيمة اقتصادية أو استخدامية للبشر. تشمل هذه الكائنات النباتات والحيوانات والميكروبات.

أمثلة لبعض الكائنات الحية المنتجة:

هنا بعض الأمثلة:

- النباتات المنتجة:

تنتج العديد من النباتات المنتجات الزراعية والصناعية المهمة مثل الحبوب (مثل القمح والأرز والذرة)، والفواكه والخضروات، والألياف النباتية (مثل القطن)، والزيوت النباتية (مثل زيت الزيتون وزيت الذرة).

- الحيوانات المنتجة:

تشمل الحيوانات المنتجة الأبقار والأغنام والخنازير والدواجن، والتي توفر منتجات مثل اللحوم والألبان والبيض والجلود والصوف.

- الميكروبات المنتجة:

تشمل البكتيريا والفطريات والطحالب والأعشاب البحرية والطحالب، والتي تنتج مواد مثل الأدوية (مثل المضادات الحيوية والهرمونات) والإنزيمات والبروتينات والزيوت العطرية.

تعتبر الكائنات الحية المنتجة جزءًا هامًا من الاقتصاد العالمي وتلبي العديد من الاحتياجات الأساسية للبشر، بالإضافة إلى دورها في الصناعات الغذائية والصناعات الأخرى كصناعة الأدوية والمنتجات الزراعية والكيماوية.

دور التركيب الضوئي:

الكائنات الحية المنتجة هي كائنات حية ذاتية التغذية.
وتشمل النباتات الخضراء التي تكون غذائها من خلال عملية التركيب الضوئي.
حيث تقوم النباتات من خلال هذه العملية بتحويل الطاقة الشمسية المستمدة أثناء النهار إلى طاقة كيميائية تقوم بتخليق المواد الكربوهيدراتية مثل H2O وCO2، وفي الليل يتم تخليق مواد عضوية أخرى.

التركيب الضوئي:

وكيمياء التركيب الضوئي معقدة جداً ولكن الناتج النهائي بسيط، تتحد مادتان غير عضويتان، هما ثاني أكسيد الكربون من الجو، والماء من الأرض لصنع مركبات عضوية مشحونة بالطاقة تبني الأنسجة النباتية وتغذي نمو النبات، وتنقل طاقة النبات إلى الكائن الحي الذي يأكله.

التمثيل الضوئي:

وهكذا فإن النباتات الخضراء هي صلة الوصل بين الكائنات الحية وبين العناصر غير الحية في النظام البيئي لأنها الكائنات الحية الوحيدة القادرة على تخليق المواد العضوية من مواد غير عضوية، إن النباتات الخضراء أو محركات الكون (كما يسميها جان دوست).
تقوم أثناء عملية التمثيل الضوئي وبفضل الطاقة الشمسية بعملية إنتاج ضخمة توفر من خلالها الغذاء لها ولغيرها من الكائنات الحية.

الطاقة الضوئية:

إن النباتات والطحالب، هما الكائنات المنتجة الأولى Primary producers في هذه السلسلة، إذ تستخدم الطاقة الضوئية في تحويل الماء وثاني أكسيد الكربون، إلى كربوهيدرات (سلاسل كيماوية طويلة، من جزيئات السكر)، فإلى أشكال أخرى من الجزيئات الكيماوية الحيوية، الضرورية للحياة.

الكائنات الحية المنتجة:

وهذه العملية يَحوَّل فيها الطاقة الضوئية إلى مركبات غذائية، يطلق عليها عملية التمثيل الضوئي Photosynthesis. والمخلوقات، التي تنجزها، تشكل قاعدة السلسلة الغذائية، في النظام الأيكولوجي.
والكائنات الحية المنتجة تتواجد في الطبيعة على أشكال متنوعة ومختلفة، حيث تنقسم الكائنات الحية حسب التصنيف إلى كائنات حية منتجة وكائنات حية مستهلكة، والتي تختلف في تكوينها وطريقة غذائها وشكلها عن بعضها البعض.

الكائن المنتج:

والكائن المنتج هو الذي يمكنه صنع غذائه بنفسه دون الاعتماد على غيره من الكائنات الأخرى، أي يمكن تصنيفه على أنه ذاتي التغذية مثل النباتات التي تصنع غذائها بنفسها عن طريق القيام بعملية البناء الضوئي، وتعد النباتات من أهم الكائنات الحية والتي يعتمد عليها الحيوان والإنسان في الغذاء.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال