في البداية كانت (دمشق) عاصمة الدولة الأموية، لكن العباسيين اتخذوا (بغداد) عاصمة لهم، نتج عن ذلك:
- تأثر العباسيين بحضارة الفرس التي تميزت بالبذخ بداية من طعام وشراب مروراً بوسائل الزينة والترف وبناء القصور وزخرفتها.
- نتج عن هذا الاتصال انتشار المجون والخلاعة.
- قابل هذه الخلاعة تيار من الزهد فملأت حركة الزهد مساجد بغداد.
- تسربت إلى المجتمع العربي حركات الإلحاد وبعض المبادىء والديانات المجوسية منها:
أ- الزرادشتية: نسبة إلى (زرادشت) الذي ظهر في القرن السابع قبل الميلاد وكان يؤمن بوجود إلهين أحدهما للخير والآخر للشر، وكان يعبد النار.
ب- المانوية: نسبة إلى (مانى)، الذي ظهرفي القرن الثالث الميلادي، وأفكاره مزيج بين الزرادشتية والمسيحية والبوذية والذي يؤمن بتناسخ الأرواح.
ج- المزدكية: نسبة إلى(مزدك) الذي ظهر في القرن الخامس الميلادي والذي أباح للناس الاشتراك في النساء والأموال وهو الآخر يؤمن بوجود إلهين.
- تأثر العباسيين بحضارة الفرس التي تميزت بالبذخ بداية من طعام وشراب مروراً بوسائل الزينة والترف وبناء القصور وزخرفتها.
- نتج عن هذا الاتصال انتشار المجون والخلاعة.
- قابل هذه الخلاعة تيار من الزهد فملأت حركة الزهد مساجد بغداد.
- تسربت إلى المجتمع العربي حركات الإلحاد وبعض المبادىء والديانات المجوسية منها:
أ- الزرادشتية: نسبة إلى (زرادشت) الذي ظهر في القرن السابع قبل الميلاد وكان يؤمن بوجود إلهين أحدهما للخير والآخر للشر، وكان يعبد النار.
ب- المانوية: نسبة إلى (مانى)، الذي ظهرفي القرن الثالث الميلادي، وأفكاره مزيج بين الزرادشتية والمسيحية والبوذية والذي يؤمن بتناسخ الأرواح.
ج- المزدكية: نسبة إلى(مزدك) الذي ظهر في القرن الخامس الميلادي والذي أباح للناس الاشتراك في النساء والأموال وهو الآخر يؤمن بوجود إلهين.
التسميات
أدب عباسي