التأريخ الجغرافي الطبيعي لسورية.. حركات تكتونية التوائية وصدعية وحدوث ثورات بركانية وهزات أرضية في أماكن متفرقة

تعرضت أراضي سورية كغيرها من مناطق العالم إلى تناوب طغيان مياه البحر وانحسارها في فترات محددة من الزمن.
ففي الفترة الممتدة من الحقب الجيولوجي الأول وحتى أواخر الزمن الثالث، حدث أن طغت مياه البحر عدة مرات على كامل أجزاء سورية أو معظمها، تخللها فترات انحسار لهذه المياه، إلى أن انحسرت نهائياً في فترة الاوليغوسين، ومنذ تلك الفترة لم تشهد سورية الداخلية حتى طوروس وما وراء الفرات إطلاقاً عودة البحر.
وخلال هذا الزمن كانت هذه المنطقة تتعرض إلى حركات تكتونية التوائية وصدعية، وإلى حدوث ثورات بركانية وهزات أرضية في أماكن متفرقة من سورية.
وبشكل عام فإن الصخور الرسوبية ذات الميول الضعيفة تغطي معظم سورية، وهي على الغالب من صخور الحقبين الثاني والثالث، ويدخل الحجر الكلسي في تركيبها بنسبة عالية، وتسود صخور الجوراسي والكريتاسي وإلى حدٍ ما الباليوجين في الجبال والتلال والهضاب العالية، بينما تشاهد صخور النيوجين والحقب الرابع في الأراضي الواطئة والمنخفضات.
وما يهمنا من هذا العرض التأكيد على تأثير التغيرات المناخية والأحداث الجيولوجية في المحيط الحيوي لهذه المنطقة، وفي ظهور الكائنات الحية المختلفة النباتية والحيوانية وتنوع وانتشارها، بما في ذلك الإنسان، الذي ظهر في فترة موغلة في القدم من الحقب الرابع (لم يتفق عليها بشكل قطعي حتى الآن) تتراوح بين 1.5 - 2.5 مليون سنة.
إن عمر الإنسان غير محدد بدقة حتى الآن، وبين الفترة والأخرى يظهر اكتشاف جديد أو بحث جديد يزيد في عمر الإنسان مئات وآلاف وأحياناً ملايين السنين، فقد أرجعت إحدى الدراسات عمر الإنسان إلى نحو أربعة ملايين سنة.
وهذه المرحلة  تقسم إلى ثلاثة عصور هي:
1- العصر الحجري القديم: ويمتد بين 3 مليون سنة إلى 12 ألف سنة خلت ويقسم إلى:
أ- العصر الحجري القديم الأدنى (الباليوليت الأدنى) ويمتد من 3 مليون سنة وحتى 100 ألف سنة.
ب- العصر الحجري القديم الأوسط (الباليوليت الأوسط) ويمتد من 100 ألف إلى 40 ألف سنة خلت.
ج- العصر الحجري القديم الأعلى (الباليوليت الأعلى) ويمتد بين 40 إلى 12 ألف سنة خلت.
2- العصر الحجري الوسيط (الميزوليت)، يمتد بين 12 ألف - 8 ألف سنة خلت.
3- العصر الحجري الحديث (النيوليت) يمتد بين 8000 - حتى ظهور الكتابة في أواخر الألف الرابع قبل الميلاد. ويمكن إيجاز هذه التأثيرات ونتائجها بالشكل التالي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال