إجراءات حماية الغلاف الجوي.. البحث عن مصادر للطاقة النظيفة ومعالجة المخلفات الصلبة والسائلة والغازية بالطرق والأساليب العلمية الصحيحة قبل إطلاقها إلى الغلاف الجوي

إن الإجراءات التي يمكن القيام بها من أجل حماية الغلاف الجوي، وتخفيف حدة الآثار السلبية الناتجة عنه كثيرة جداً، وتتعلق بالدول والشعوب والأفراد والمنظمات والجمعيات والهيئات الدولية والإقليمية والمحلية، الرسمية والشعبية، ومستوى وعيها البيئي واهتمامها بالبيئة وحاضرها ومستقبلها، وبالأجيال الحالية والقادمة، مستفيدة من خبرات الأجيال السابقة وتجاربها الإيجابية والسلبية، ومن كل تجربة أو خبرة أو طريقة ناجعة في حماية البيئة حدثت في أي مكان من العالم.
وأهم هذه الإجراءات:
1- الموافقة والتوقيع والمشاركة في الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بحماية البيئة والغلاف الجوي.
2- سن القوانين والتشريعات الصارمة، التي تمنع تلوث البيئة، وتحاسب من يقوم بذلك.
3- بناء المناطق الصناعية، بعيدا عن المدن والأماكن العمرانية والسكنية، وأخذ كافة الاحتياطات الممكنة لبناء هذه المناطق في الأماكن المناسبة لها.
 4- التقليل ما أمكن من استخدام مصادر الطاقة الملوثة للبيئة (الفحم والبترول والغاز)، والبحث عن مصادر للطاقة النظيفة، كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية، والنووية.
5- استخدام الوسائل التكنولوجية المتطورة لضبط التلوث، والتخفيف من كمية الملوثات المقذوفة من المصانع وغيرها من المصادر الملوثة للهواء.
6- حماية المناطق والمساحات الخضراء من القطع والحرق، وإعادة تحريج المناطق المتضررة.
7- معالجة المخلفات الصلبة والسائلة والغازية بالطرق والأساليب العلمية الصحيحة قبل إطلاقها إلى الغلاف الجوي. وغير ذلك من الإجراءات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال