تعريف التربة.. وسط معقد غير متجانس تشكل الطبقة السطحية الرقيقة من سطح الأرض نتيجة علاقات متشابكة وطويلة الأمد بين الأغلفة الجغرافية، الغازي والحيوي والصخري

تعريف التربة Soil:
للتربة تعريفات كثيرة ومفاهيم متنوعة تختلف من شخص لآخر بحسب اختصاصه وعلاقته بالتربة، من الإنسان، العادي إلى الفلاح، إلى المهندس، إلى الجيولوجي، إلى الجغرافي، وبشكل عام تعد التربة خليطاً من المواد الصخرية والعضوية المفتتة، ومن الماء والهواء، وينمو عليها النبات، وتعيش فيها وعليها كائنات حية مختلفة، وعليها يعتمد الإنسان في حياته وتأمين غذائه وبناء مسكنه وغير ذلك.
وتعريف التربة بحسب عالم التربة الروسي دوكوتشايف (Dokochaiv)  تعد الجسد الرئيسي للطبيعة، وهي تتكون نتيجة علاقة معقدة ومتبادلة بين ستة عوامل هي:
1- الصخر الأم.
2- عناصر المناخ.
3- عالم النبات والحيوان.
4- شكل سطح الأرض.
5- عمر المكان ودرجة النضج الذي بلغه.
6- تأثير الإنسان ونشاطاته المختلفة (وهو عامل أضيف لاحقاً إلى العوامل السابقة).
من خلال ما سبق يتبين أن التربة وسط معقد غير متجانس تشكل الطبقة السطحية الرقيقة من سطح الأرض تكونت خلال ألاف وملايين السنين، نتيجة علاقات متشابكة وطويلة الأمد بين الأغلفة الجغرافية، الغازي والحيوي والصخري، والتربة بدورها تؤثر في هذه الأغلفة الجغرافية، وفي الغلاف المائي أيضاً.
والتربة وما عليها تشكل نظاماً إيكولوجياً معقداً تطورت دراسته بشكل كبير وأصبح للتربة علم خاص بها، يعرف باسم علم التربة (البيدولوجيا).
وما يهم أكثر من غيره في هذا الكتاب هو القسم الحيوي من التربة الذي تعيش فيه النباتات ومختلف الكائنات الحية. فالكائنات الحية تعيش على القشرة الأرضية المغطاة بحبيبات التربة، والتربة هي مصدر الغذاء والماء لحياة النباتات، وهي وسط تتراكم فيه بقايا السلسلة الغذائية، وتتحلل تلك البقايا بوساطة كائنات حية دقيقة مثل البكتريا والطحالب والفطريات، والتربة هي موئل للكثير من الحيوانات التي تعيش فيها وعليها في تجمعات محددة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال