ما هي منظومة المحيط الاجتماعي؟.. الحاجات والتطلعات المعنوية وغير المادية للإنسان مثل القيم والعقائد والتشريعات والمؤسسات والمنظمات الاجتماعية التي شكلها الإنسان لتنظيم العلاقات

منظومة المحيط الاجتماعي (Sociosphere):

وهي منظومة تضم الحاجات والتطلعات المعنوية وغير المادية للإنسان، مثل القيم، والعقائد، والتشريعات، والمؤسسات، والمنظمات الاجتماعية التي شكلها الإنسان لتنظيم العلاقات داخل المجتمع وبينه وبين المجتمعات البشرية، وتنظيم العلاقات والتفاعل مع المنظومات البيئية الأخرى، منظومة الوسط الحيوي، والوسط التقني.

التفاعل بين المنظومات البيئية:

إن التفاعل بين هذه المنظومات يشكل البيئة التي يعيش فيها الإنسان، وهذا التفاعل يجب أخذه بالحسبان عند تخطيط أي شكل من أشكال الاستثمار في البيئة، أو عند العمل لتحقيق التنمية بمختلف جوانبها.

فمثلاً زيادة عدد السكان في المنظومة الاجتماعية، يؤدي إلى زيادة استنزاف الموارد الموجودة في المنظومة الحيوية، وهذا يتطلب توفير أسس ووسائل تقنية معينة لتأمين حاجات الأعداد المتزايدة من السكان، وهذه مسألة مرتبطة بالمنظومة التقنية.

التكنولوجيا والبيئة:

إن الإبداع التكنولوجي للإنسان نشاط لا ينتهي، إلا أن حجمه وتوجهاته يتأثران بما يجري في المحيط الاجتماعي، الذي يحدد ما يتوافر لهذا النشاط من موارد.
ويجب التأكيد هنا أن التكنولوجيا في حد ذاتها محايدة ولا تحمل قيماً اجتماعية أو ثقافية، وإنما الذي يحدد استخداماتها، ومن ثم فوائدها أو مضارها، هو الهدف الذي تستغل من أجله.

إعادة التوازن البيئي:

وكما يمكن أن تكون التكنولوجيا ضارة بالبيئة فإن التكنولوجيا قد تكون هي الوسيلة لإعادة التوازن البيئي المطلوب، أو للتخفيف من حدة الخلل الذي يطرأ عليه.
ويمكن أن يتم ذلك من خلال استخدام الفلاتر والمرشحات، واستخدام آلات تحرق الوقود بكفاءة، أو تحسين خصائصه (بنزين خالي الرصاص مثلاً)، وأجهزة تخفيف حدة الضجيج، ومحطات معالجة الصرف الصحي، والنفايات الصلبة، وغير ذلك من الأمثلة وهي كثيرة بالتأكيد.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال