مهام البحث والتقويم والتدقيق من طرف المفتشية العامة لوزارة الشغل.. بحث الشكايات الواردة من ديوان المظالم. إعداد دلائل للتفتيش والمراقبة. تدقيق تدبير الصفقات العمومية بقطاع التكوين المهني

واصلت المفتشية العامة للوزارة تحقيق الأهداف المنوطة بها حسب النصوص المنظمة لاختصاصاتها، والتي تهم بالأساس المساهمة بأمر من الوزير، في اقتراح تدابير وإجراءات لتحسين أداء ومردودية مصالح الوزارة. وتتلخص أهم أنشطة المفتشية العامة خلال سنة 2010 فيما يلي:
** مهام تقويم برنامج عقد أهداف:
- انجاز 10 مهام تقويم لعقود الأهداف بكل من مندوبيات التشغيل: اكادير والدار البيضاء أنفا وطنجة والدار البيضاء درب السلطان الفداء ومراكش والرباط و بن مسك سيدي عثمان والبرنوصي وعين الشق الحي الحسني وعين السبع الحي المحمدي .
** مهمة تدقيق تدبير الصفقات العمومية بقطاع التكوين المهني:
- إنجاز 16مهمة تدقيق مساطر تدبير الصفقات العمومية المبرمة من طرف قطاع التكوين المهني خلال فترة 2007-2009 والتي يتجاوز مبلغها 5 ملايين درهم، موزعة بين صفقات البناء والدراسة والدعم التقني.
** بحث الشكايات الواردة على المفتشية العامة:
- دراسة 21 شكاية وردت عليها من جهات مختلفة، وقد تم التوصل في هذا الشأن بنتائج نهائية بخصوص11 شكاية، تم إخبار المعنيين بمحتواها.
** القيام بمهام البحث والتحري:
- القيام بمهمتي بحث ميداني بمندوبيتي التشغيل بالقنيطرة وطنجة، وذلك بخصوص مجموعة من الشكايات وردت عليها من طرف بعض المركزيات النقابية.
** بحث الشكايات الواردة من ديوان المظالم:
- معالجة 97 شكاية توصلت بها من ديوان المظالم، تم إطلاع السيد والي المظالم على نتائج البحث بشأنها؛
** إعداد دلائل للتفتيش والمراقبة:
- تطوير وملاءمة دليل تدقيق نظام تفتيش الشغل عبر القيام بمهام التدقيق للمصالح الخارجية، وذلك من خلال نتائج مهمة التدقيق التي تم إنجازها مع المفتشية العامة للشؤون الاجتماعية الفرنسية لمفتشيات الشغل المتواجدة بجهتي     " Rouen و  Evreu "  بفرنسا؛
- إعداد دليل تقويم برنامج عقد-أهداف على شكل بطائق تقنية وجداول تتبع؛
- استكمال دليل التدقيق التنظيمي للمصالح التابعة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات؛
** البحث والدراسة:
- المشاركة في الاجتماعات التمهيدية حول مشروع الإطارات المرجعية المنجزة من طرف مديرية التشغيل والمتعلقة بالبحث الميداني حول تقييم برنامج إدماج وكذا البحث حول حركية اليد العاملة بالمؤسسات التي تشغل أكثر من 10 أجراء ؛
- دراسة تقارير المفتشية العامة للمالية حول القدرات التدبيرية لمصالح الآمر بالصرف بكل من قطاعي التشغيل والتكوين المهني؛
- دراسة تقرير المفتشية العامة للمالية المتعلق بتدبير التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية؛
- دراسة جواب إدارة صناديق العمل حول تقرير المجلس الأعلى للحسابات؛
- المشاركة في إعداد برنامج التكوين لفائدة المصالح الخارجية للوزارة بتنسيق مع المعهد الوطني للاحتياط الاجتماعي وGIP-inter.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال