جدة.. أكبر مدينة في منطقة مكة المكرمة، أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر، وثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض

جدة هي مدينة في الحجاز تهامة المنطقة على ساحل البحر الأحمر وهو مركز حضري رئيسي في غرب المملكة العربية السعودية. وهي أكبر مدينة في منطقة مكة المكرمة، أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر، وثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض. ويبلغ عدد سكانها حاليا 3.4 مليون نسمة، تعتبر جدة مركزا تجاريا هاما في المملكة العربية السعودية.
جدة هي البوابة الرئيسية لمكة المكرمة، أقدس امدينة في الإسلام بل هي أيضا بوابة لللمدينة المنورة، وثاني أقدس مكان في الإسلام.
اقتصاديا، جدة تركز على تطوير رأس المال المستثمر في القيادة العلمية والهندسية داخل المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط. وجدة في المرتبة بشكل مستقل المركز الرابع في أفريقيا - الشرق الأوسط المنطقة من حيث الابتكار في عام 2009 في مؤشر المدن من حيث الابتكار.
جدة هي واحدة من المدن منتجع الابتدائية في المملكة العربية السعودية وعلى لقب مدينة عالمية غاما من قبل العولمة ومجموعة دراسة مدن العالم وشبكة (GaWC). وبالنظر إلى المدينة على مقربة من البحر الأحمر، وصيد الأسماك والمأكولات البحرية يهيمن على الثقافة الغذائية على عكس أجزاء أخرى من البلاد. وقد وصفت المدينة بأنها "مختلفة" من قبل غالبية السعوديين في محاولة لتعزيز السياحة في المدينة، التي كان ينظر إليها سابقا باسم "معظم مفتوحة" مدينة في المملكة العربية السعودية.
تاريخيا، جدة كانت معروفة جيدا لمغير أموالها الأسطورية. وقال أكبر من الصيارفة في ذلك الوقت (المغفور له الشيخ سالم بن محفوظ) التي تأسست في نهاية المطاف البنك السعودي الأول، و البنك الأهلي التجاري (NCB).
أحدث أقدم

نموذج الاتصال