قصر المصمك في الوسط التجاري للمدينة القديمة من الرياض.. بناه أمير الرياض عبد الرحمن بن سليمان بن الضبعان في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد

قصر المصمك مبني من الطين والطوب اللبن الحصن، مع أربعة أبراج المراقبة والجدران السميكة، التي تأسست على كتل حجرية، في وسط الرياض في الأحياء القديمة. هذا المبنى لعبت دورا رئيسيا في تاريخ المملكة، كما كان هنا أن الاستيلاء على الرياض، بقيادة ابن سعود ، وقعت في 14 يناير 1902.
تم بناء هذا المبنى حوالي عام 1865 من قبل أمير الرياض عبد الرحمن بن سليمان بن الضبعان في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد (1289-1315 ه)، حاكم حائل في الشمال، والذي كان قد انتزع السيطرة على المدينة من عشيرة منافسة من آل سعود . في يناير كانون الثاني عام 1902 الشاب أمير عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، الذي كان في ذلك الوقت الذين يعيشون في المنفى في الكويت نجحت في الاستيلاء على حصن المصمك من حامية راشد لها. وقد اكتسب هذا الحدث، الذي أعاد السيطرة آل سعود على الرياض، اسطوريا في تاريخ المملكة العربية السعودية وتم سرده مرات عديدة، ولكن لديه موضوعا المركزي للبطولة وشجاعة في المستقبل الملك عبدالعزيز.
بين الصحابة الأمير كانت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي، عبد الله بن جلوي، عبد العزيز بن عبد الله بن تركي، الأمير شقيق محمد بن عبد الرحمن ، عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله آل سعود، فهد بن إبراهيم بن عبد المحسن آل مشاري وناصر بن فرحان بن سعود آل فرحان.
ويقع المبنى في الوسط التجاري للمدينة القديمة من الرياض. كان يستخدمها الملك عبدالعزيز 1902-1938 عندما انتقل الى محكمته ثم بنيت حديثا قصر المربع.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال