هيئات تأمين تبادلية ذات أقساط مقدمة محددة القيمة.. زيادة القسط المدفوع مقدما عن القسط الحقيقي اللازم لمجابهة الخطر لضمان كفايته وعدم الاتجاه للتخصيص خلال العام

هيئات تأمين تبادلية ذات أقساط مقدمة محددة القيمة:
عندما يتوفر عدد كبير نسبياً من الوحدات المعرضة للخطر بالشكل الذي يمكن هيئة التأمين التبادلي من حساب التوقعات الخاصة بالخسائر يصبح في إمكانية الهيئة حساب الأقساط بدرجة كبيرة من الدقة.

وبناء علي ذلك يكون القسط المحدد مبدئيا نهائي  ولا يحق للهيئة مطالبة الأعضاء بدفع حصص إضافية، أي أن الأقساط المدفوعة مقدما تمثل الحد الأعلى لمسؤولية الأعضاء عن نصيبهم في الخسائر التي تقع خلال العام.

وقد نتج عن هذا أن عمدت هيئات التأمين التبادلي ذات الأقساط المقدمة محددة القيمة إلى زيادة القسط المدفوع مقدما عن القسط الحقيقي اللازم لمجابهة الخطر، وذلك لضمان كفايته وعدم الاتجاه للتخصيص خلال العام، مما يمكن الهيئة من تحقيق فائض وتكوين احتياطيات تأمينية.

ونلاحظ أن هيئات التأمين التبادلي ذات الأقساط المدفوعة مقدما محددة القيمة والتي تزاول التأمينات العامة (الحريق، النقل البحري، السرقة...)، يمكنها أن تحقق أرباحا تعود علي الأعضاء.

ولكن تعجز بعض هذه الهيئات عن تكوين الاحتياطيات نظرا لكون التأمينات العامة بطبيعتها قصيرة الأجل ومن الممكن أن يترك العضو الهيئة بعد انتهاء مدة التأمين.

ففي هذه الحالة يستفيد الأعضاء الجدد من الاحتياطيات التي ساهم فيها الأعضاء القدامى، سواء من أستمر منهم بالهيئة أو تركها.

أما بالنسبة لتلك الهيئات التي تزاول تأمينات الحياة، فإن الصورة تختلف، لأن عقود تأمين الحياة طويلة الأجل بطبيعتها مما يجعل أعضاء الهيئة يرتبطون بها لمدة طويلة ولهذا يوافقون دائما علي حجز الاحتياطيات الكافية.
وهذا أدي إلي نجاح  هذه الهيئات في مجال تأمينات الحياة.

وكما أن لهيئة التأمين التبادلي أن تزاول أي نوع من أنواع التأمين، لها أن تقصر خدماتها علي أعضائها، أو توفرها للغير، إذا سمحت القوانين بذلك.

وفي حالة تقديم خدمة التأمين لغير الأعضاء يراعي أن يتم ذلك علي أساس التحديد المسبق والنهائي لالتزام المؤمن لهم والمتمثل في القسط الواجب دفعه (في هذه الحالة يكون قسط ثابت).

ويترتب على ذلك أن يتحمل الأعضاء نتائج أعمال عمليات الغير من ربح أو خسارة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال