التأمين الإسلامي - النشأة والتطور.. شركة التأمين الإسلامية التابعة لبنك فيصل الإسلامي السوداني أول شركة تبدأ العمل بنظام التأمين الإسلامي

يعود الفضل في بدايات شركات التأمين الإسلامية إلى شركة التأمين الإسلامية التابعة  لبنك فيصل الإسلامي السوداني، التي تعتبر أول شركة تبدأ العمل بنظام التأمين الإسلامي وذلك عام 1978م.

وقد جاءت نتيجةً لرغبة البنك في إيجاد البديل الإسلامي للتأمين التجاري وتأمين ممتلكاته وفق أسس إسلامية، حيث كان البنك هو المساهم والمشترك عند إنشاء الشركة حيث تولى دفع رأس المال المصرح به للشركة على أساس القرض الحسن.

وقد واجهت الشركة صعوبات إدارية وقانونية لعدم وجود إطار قانوني يستوعب مفهوم التأمين التعاوني الإسلامي ولذلك سجلت الشركة لدى مسجل عام الشركات على أساس أنها شركة مساهمة استثمارية محدودة.

وكان لهذه التجربة الإيجابية أثر كبير في تحويل قطاع التأمين بالسودان نحو نظام التأمين الإسلامي وكذا في إنشاء الشركات المماثلة خارج السودان.

وقد تبع ذلك فعل البنك الإسلامي السوداني عام 1983م بإنشاء شركة تأمين مماثلة وكذلك فعل بنك البركة السوداني عام 1984م.

ثم أعقب ذلك إنشاء شركات مماثلة في الدول الإسلامية حيث تم إنشاء الشركة الإسلامية العربية للتأمين في البحرين سنة 1983م.
ثم الشركة الوطنية للتأمين التعاوني التي أنشئت في السعودية عام 1985م.
ثم تلى ذلك إنشاء شركة التأمين الإسلامي العالمية في البحرين عام 1992م.
ثم إنشاء شركة التأمين الإسلامية في الأردن عام 1996م.
والشركة الإسلامية العربية للتأمين التابعة لبنك دبي الإسلامي في دبي عام 1999م.

وقد شهد العالم العربي توسعاً كبيراً في الشركات التأمينية الإسلامية حيث تم في السعودية بداية العام 2005م تسجيل أكثر من (30) شركة تأمين إسلامية.

وأما على المستوى الإسلامي فقد نشأت عدة شركات تعاونية، حيث تم إنشاء:
شركة التكافل وإعادة التكافل الإسلامية في جزر الباهاما في عام 1983م.
وشركة التكافل الماليزية التابعة للبنك الإسلامي الماليزي في ماليزيا عام 1984م.
وشركة الأمان في السنغال عام 1987م.
وكذلك شركة التكافل الإسلامية المحدودة (بروني) عام 1992م.
ثم بيت التأمين وإعادة التأمين السعودي التونسي التابع لمجموعة دلة البركة السعودية والذي دمجت فيه الشركة الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين التابعة للمجموعة نفسها عام 1997م.

وبذلك نلحظ الانتشار الواسع للشركات التعاونية خلال العشرة الأعوام التالية لإنشاء أول شركة تعاونية عام 1978م، ولازال العالم يشهد تطوراً واسعاً وتزايداً كبيراً في التأمين التعاوني.

وأما على المستوى المحلي اليمني فقد جاء ذلك متأخراً كثيراً في التأمين بشكل عام وفي التأمين التعاوني بشكل خاص, حيث تم إنشاء الشركة الإسلامية اليمنية للتأمين عام 2001م والتي لم تباشر عملها إلا في عام 2002م لأسباب قانونية وفنية وعالمية، ولازالت هي الشركة الوحيدة التي تعمل (كلياً) في التأمين التعاوني الإسلامي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال